اشتباكات بين إحدى قبائل الصبيحة ولواء "الجبولي" الإخواني - تفاصيل

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - الساعة 09:23 مساءً
المصدر : خاص


 

أفادت مصادر محلية باندلاع اشتباكات عنيفة بين مسلحين قبليين من الصبيحة بلحج وقوات اللواء الرابع مشاه جبلي الذي يقوده العميد الاخواني ابوبكر الجبولي.

 

وقالت المصادر بان مواجهات اندلعت بين مسلحين من قبيلة ” الزفيتة” بحدود مديرية طور الباحة بالصبيحة شرق شمال محافظة لحج.

 

موضحة بان المواجهات وقعت في منطقة ” معبق”  التابعة إداريا لمديرية المقاطرة والمحاددة لمديرية طور الباحة.

 

وأضافت المصادر بان الاشتباكات تجري اثر شكوى أبناء القبيلة من تمركز قوات الجبولي في مناطقهم ، ضمن محاولات اخوانية للانتشار عسكريا في مناطق الصبيحة.

 

وجاءت هذه الاشتباكات بعد يوم من مطالبة محمود الزيتي، شيخ مشايخ قبيلة الزفيتة بإزالة موقع مستحدث من قبل لواء الجبولي الاخواني.

 

وطالب الزيتي الجهات المختصة بالمديرية بسحب موقع جبل الحنجور المستحدث بمنطقة شقبو، من قبل لواء الجبولي.

 

معبرا عن رفض القبيلة لأي استحداثات عسكرية بمنطقتهم في طورالباحة من قبل اللواء الرابع مشاة جبلي التابع للإخوان.

 

وأكد محمود الزيتي، شيخ مشايخ قبيلة الزفيتة، رفضه القاطع باسم أبناء وأهالي منطقة شقبو بالزفيتة لأي استحداثات عسكرية بالمرتفعات الجبلية بما فيها موقع جبل الحنجور المستحدث من قبل اللواء الرابع مشاة جبلي.

 

وطالب الشيخ الزيتي قيادة اللواء بسحب الموقع العسكري من على جبل الحنجور ، مشدد على رفض أبناء القبيلة لتواجد موقع جبل الحنجور المستحدث كثكنة عسكرية من قبل اللواء مشاة جبلي منذ 6 أشهر ، نتيجة قربه من المساكن، ولأن الجبل يعتبر من أهم الأماكن الصالحة للرعي.

 

وقال الزفيتي "إن هذا الموقع العسكري صار مقلقا لجميع أبناء المنطقة، لما يسببه لهم من مضايقات للأسر بحسب موقعه المرتفع من المساكن، وأيضا حرمانهم من أهم مكان لرعي الماشية بأنواعها، كما بآت يشكل خطرًا ينذر بكارثة إذا حدث أي صراع سياسي".

 

 

وناشد الزيتي شيخ مشايخ الصبيحة الشيخ عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر بالزام قيادة اللواء الرابع مشاة جبلي بإزالة الموقع  وتعويض المواطنين عما خسروه من خلال نفوق العديد من مواشيهم.

 

يذكر بان القوات التابعة للمجلس الانتقالي دفعت مؤخرا بتعزيزات عسكرية الى اللواء التاسع صاعقة بطور الباحة الذي يقوده العميد فاروق الكعلولي، للتصدي لأي تحرك أو عدوان اخواني من اللواء الرابع جبلي.

 


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس