مصادر إعلامية تكشف تقاسم الحقائب الوزارية في حكومة معين

السبت 24 أكتوبر 2020 - الساعة 05:07 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

كشفت مصادر إعلامية عن اتفاق شبه نهائي لتقاسم الحقائب الوزارية في حكومة معين عبدالملك المتوقع الإعلان عنها في الأيام القادمة.

 

وكشف مراسل وكالة "شينخوا" الصينية في اليمن الصحفي فارس الحميري عن مصادر في الرياض بأن الحكومة الجديدة التي يرأسها الدكتور معين عبدالملك تضم 24 حقيبة وزارية مناصفة بين المحافظات الشمالية والجنوبية وفقا لاتفاق الرياض.

 

وأوضح الحميري تفاصيل توزيع هذه الحقائب بين المكونات السياسية ، مع احتفاظ الرئيس هادي بأربع وزارات سيادية هي الدفـاع (وزير من الشمال)، الداخلية (وزير من الجنوب) ، الخارجية (وزير من الشمال) وزارة المالية (وزير من الجنوب).

 

نصيب المجلس الانتقالي بحسب المصادر ستكون اربع وزارات ، هي الشؤون الاجتماعية والعمل ، الأشغال العامة والطرق ، النقل ، الثروة السمكية والزراعة (وزارتان مدمجتان).

 

حزب المؤتمر سيحصل على أربع وزارات هي النفط والمعادن ، وزارة الإعلام والثقافة والسياحة (مدمجة من ثلاث وزارات) ، وزارة العدل ، وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان (وزارتان مدمجتان).

 

كما سيحصل حزب الإصلاح على ذات العدد من الوزارات الشباب والرياضة ، الصناعة والتجارة ، الصحة ، وزارة التعليم العالي والمهني (وزارتان مدمجتان).

 

في حين سيحصل الحزب الاشتراكي على حقيبتين وزاريتين هما ، التخطيط والتعاون الدولي ، المياه والبيئة ، ووزارة واحدة للتنظيم الناصري هي الإدارة المحلية وشؤون الحوار الوطني (وزارتان مدمجتان) ، ووزارة أخرى لحزب الرشاد وهي الأوقاف والإرشاد ، وستكون وزارة التربية والتعليم من نصيب مكون "حضرموت الجامع" :

 

وأشار الصحفي الحميري الى ان هناك ثلاث وزارات لا تزال محل نقاش وهي (الكهرباء، الاتصالات، الخدمة المدينة والتأمينات) مع احتمالية تبديل في بعض الحقائب بين المكونات.

 

في حين قال الصحفي الجنوبي صلاح بن لغبر بان توزيع الوزارات الـ 12 المخصصة للجنوب ، سيكون للمجلس الانتقالي منها 6 وزارات ، ووزارتين للرئيس هادي ،  ووزارة واحدة لكل من المؤتمر والإصلاح و "حضرموت الجامع" و "المهره وسقطرى".

 

وقال بن لغبر بان تقديم مرشحي المكونات والأحزاب ضمن حصة الجنوب مرهون بموافقة الانتقالي عليها.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس