بعد إيران .. تركيا على خطى " التطبيع " مع جماعة الحوثي - صورة

الاربعاء 28 أكتوبر 2020 - الساعة 07:07 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

كشفت جماعة الحوثي عن تواصل رسمي بين حكومتها في صنعاء والحكومة التركية.

 

جاء ذلك في خبر نشرته وكالة " سبأ " الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي ، اشارت الى ارسال وزير خارجية حكومة الحوثي بتهنئة الى وزير الخارجية التركي.

 

وقال الوكالة بأن وزير الخارجية في حكومة الحوثي هشام شرف عبدالله، ارسل اليوم برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية تركيا مولود تشاووش أوغلو، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

 

ويعد هذا الخبر اعترافا رسميا بوجود تواصل دبلوماسي بين الحكومة التركية وحكومة الانقلاب الحوثية في صنعاء.

 

يأتي هذا بعد يوم واحد فقط من تسلم هشام شرف أوراق اعتماد السفير الإيراني حسن ايرلو الذي اعلن عن وصوله بطريقة غامضة الى صنعاء في 

هشام شرف كان قد كشف في تصريح له لقناة " بلقيس" الممولة من قطر والتي تملكها القيادية الاخوانية توكل كرمان ، بان وصول السفير الإيراني مقدمة لوصول سفراء آخرين خلال الفترة القادمة.

 

وفي وقت سابق كشفت صحيفة " لا " التابعة لجماعة الحوثي عن ترتيبات قطرية لإعادة فتح سفارتها في صنعاء ، مع تعيين سفير حوثي في الدوحة.

 

وعقب وصول السفير الإيراني ، تحدث ناشطون حوثيون عن ان 5 دول من المتوقع ان تعترف بحكومة الحوثي وتعيد فتح سفاراتها في صنعاء خلال الفترة القادمة.

 

مراقبون اعتبروا تهنئة وزير خارجية الحوثي لوزير خارجية تركيا مؤشرا على وجود تحركات بتبادل للعلاقات الدبلوماسية بين الطرفين .

 

مؤكدين بان التقارب بين النظامين في تركيا وقطر مع جماعة الحوثي انعكاس طبيعي للتقارب النظامين مع إيران الراعي الرسمي للجماعة.

 

لافتين الى ان هذا التقارب بات مؤخرا يصل الى مرحلة التحالف الرسمي لمواجهة دول التحالف العربي وعلى رأسها السعودية والامارات ومصر ، وبات اليمن احد ساحات هذه المواجهة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس