أحداث "هجر السادة " .. أداة إخوانية بتعاطف حوثي للتصعيد ضد التحالف بشبوة

السبت 31 أكتوبر 2020 - الساعة 09:22 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

أفادت مصادر محلية في محافظة شبوة بتحليق مكثف لطيران التحالف العربي بالقرب من تجمع قبلي امام مقر له في المحافظة.

 

وبحسب المصادر فقد حلق طيران التحالف بالقرب من مقره في منطقة العلم بمديرية جردان ، والذي يشهد اعتصاما قبليا لآل محضار التابعين لما يعرف بـ"هجر السادة " في مديرية مرخة".

 

الاعتصام المستمر منذ أسابيع يأتي على خلفية الأحداث التي شهدتها منطقة هجر السادة في يناير من العام الماضي بيان آل محضار وقوات النخبة الشبوانية المدعومة من التحالف العربي.

 

وشنت قوات النخبة حينها حملة عسكرية للقبض على أحد عناصر القاعدة في المنطقة ، لتواجه بمقاومة من مسلحين اسفرت عن مقتل 5 منهم و 9 من قوات النخبة الشبوانية.

 

اثارة هذه القضية من جديد عبر الاعتصام يأتي رغم انتهاء تواجد قوات النخبة الشبوانية في المحافظة التي سيطرت عليها مليشيات الاخوان في أغسطس الماضي.

 

وهو ما يمثل هذه الاعتصام برأي نشطاء من أبناء شبوة الى أداة تصعيد بيد جماعة الاخوان ضد قوات التحالف ، ويتجلى ذلك من خلال تفاعل اعلام الجماعة بشكل لافت مع الاعتصام والتأكيد على ان مطالب الاعتصام هي رحيل قوات التحالف.

 

كما يتزامن ذلك مع تصعيد في تصريحات المحافظ بن عديو الموالي للإخوان ضد التحالف مؤخرا ، الذي اتهمه بمنع تصدير الغاز عبر منشأة بلحاف التي تتمركز فيها قوات التحالف.

 

نشطاء المحافظة أشاروا الى أن التركيز الإعلامي للاعتصام من قبل الاخوان ، يقابله تعاطف ملحوظ في اعلام جماعة الحوثي مع الاعتصام واستخدامه ضد التحالف العربي.

 

وبحسب النشطاء فأن التقارب الاخواني الحوثي في قضية سادة مرخة يعكس الأهداف المشتركة التي تجمع بين المشروعين ، وعلى رأسها العداء للتحالف العربي.

 

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه بيان باسم مشايخ وأعيان ووجهاء المديريات الشرقية بمحافظة شبوة عن رفضهم لاستمرار مخيم الاعتصام أمام معسكر العلم التابع لقوات التحالف العربي.

 

كما أدان البيان حشد مسلحين باسم "سادة مديرية مرخة"، إلى مديرية جردان، معتبرين ذلك تحريضاً على الثارات القبلية بين قبائل شبوة.

 

وأشار البيان الى المطالب "يتم متابعتها عبر الطرق القانونية والقضائية في المحاكم المفتوحة أمام أبناء الوطن".

 

وأعلن مشائخ المديريات الشرقية رفضهم أي اعتصامات أو مسيرات داخل الإطار الجغرافي مديرية جردان خارجا عن نطاق الدولة ، وكذا وجود أي تكتلات أو حشود مسلحة داخل مديرية جردان.

 

مطالبين برفع مخيم الاعتصام الذي أمام بوابة معسكر العلم فورا ، لافتين الى انهم غير مسؤولين عن ما يحدث في حال عدم رفع المخيم، محملين في الوقت ذاته أبناء السادة الهجر مرخة كافة المسؤولية عن أي شيء يحدث في المديرية.

 

معتبرين وجود وبقاء مخيم الاعتصام خطرا وتهديدا لأمن المديرية واقلاق السكينة العامة لأبنائها.

 

مشائخ المديريات الشرقية أكدوا في بيانهم بأن مديرية جردان والمناطق الشرقية عامة خالية من الصراعات الحزبية والقبلية والسياسية .

 

مؤكدين بأنهم لن يسمحوا لأي جهات أو أشخاص يستغلونها أو يجرونها للصراعات والفوضى ، او لوجود أي تدخلات أو حشود مسلحة من محافظات أخرى أو مديريات لها أغراض سياسية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس