تقارير تتحدث عن وفاة زعيم القاعدة أيمن الظواهري في قطر ومصرع نائبه في إيران

السبت 14 نوفمبر 2020 - الساعة 06:31 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات


 

نشرت عدة مواقع إخبارية وصفحات لنشطاء وصحفيين تقارير غير مؤكدة تفيد بوفاة زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، قبل شهر لـ"أسباب طبيعية".

 

وكان الصحفي، حسن حسن ، من الأوائل الذين نشروا الخبر في سلسلة تغريدات على تويتر قال فيها إن "تلك الأنباء يتم تداولها في دوائر مغلقة وأن البعض على الأقل يتعامل معها كأخبار مؤكدة".

 

وأضاف بأن حسابات تابعة لعناصر في القاعدة ومن بينها "حراس الدين"، أحد أذرع القاعدة في سوريا، أعلنت وفاة أيمن الظواهري".

 

ونشرت ريتا كاتز، مديرة موقع" سايت" الذي يتابع نشاطات التنظيمات المتطرفة، مجموعة تغريدات تطرقت إلى انتشار تقارير تفيد بمقتل زعيم القاعدة منذ شهر نتيجة المرض مضيفة أن "التنظيم لم يؤكد الأمر بعد".

 

في حين كتب المعارض والناشط القطرى خليفة الغفرانى المرى، عبر حسابه بتويتر بان الظواهرى توفي في مقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة‏.

 

وقال فى تدوينة أخرى: "أيمن الظواهرى هو صندوق أسرار النظام القطري وليس مستبعد إطلاقاً أن النظام القطري هو من قام بتصفيته في مقر إقامته بالدوحة، ولنستذكر أبرز العمليات التي نفذها الظواهري للنظام القطري هي عملية نقل القاعدة الأمريكية من السعودية إلى قطر تحت مسمى أخرجوا المشركين من جزيرة العرب".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها أنباء تفيد بمقتل شخصيات بارزة في التنظيم، كما أن شكوكا كثيرة حامت حول الحالة الصحية للظواهري، منذ فترة.

 

وقد ذكّرت ريتا كاتز بأحداث سابقة وتقارير صحفية قديمة أعلنت مقتل قياديين بارزين في التنظيم ولم يؤكد الأخير الخبر إلا بعد أشهر.

 

وتقول إن " التنظيم يحاول عادة التستر على مقتل قادته ولا يعلن عنها إلا في الوقت المناسب".

 

ومن غير الواضح، من سيخلف الظواهري في حال ثبوت وفاته، وفق ما ذكرته ريتا كاتز.

 

وتأتي الأنباء في وقت تتحدث فيه صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة.

 

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في المخابرات الأميركية أن "عبد الله أحمد عبد الله، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، والمتهم بالمشاركة في التخطيط لتفجير سفارتين أميركيتين بأفريقيا عام 1998، قد قُتل في إيران يوم 7 أغسطس/آب الماضي على يد عملاء إسرائيليين، بناء على طلب من الولايات المتحدة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس