لوبي قطر داخل الشرعية ينسف جهود السعودية لإعلان الحكومة الجديدة

الخميس 19 نوفمبر 2020 - الساعة 11:16 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

نسف وزير بالشرعية موالي للاخوان التوقعات التي كانت تشير الى إعلان الحكومة الجديدة اليوم الخميس.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية محمد الحضرمي والذي يعد من ابرز الموالين للاخوان ، مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين لدى اليمن.

 

وبحسب الخبر الرسمي الذي نشرته وكالة "سبأ" الرسمية ، تضمن تصريحات الحضرمي عودة الى الاشتراطات التي كانت تضعها قيادة الشرعية على اعلان الحكومة ومنها تنفيذ الشق الأمني والعسكري.

 

وهو ما أشار اليه الحضرمي في اللقاء بحديثه عن "أهمية التنفيذ الكامل والمتسلسل لآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض" ، واضعا شروطا جديدة للسير في تنفيذ هذه الاتفاق وتشكيل الحكومة.

 

حيث أكد بان "الحفاظ على الثوابت الوطنية وعلى رأسها امن واستقرار ووحدة الأراضي اليمنية هو الذي سيوحد الجهود ويعيد تصحيح المسار لمواجهة المشروع الحوثي في اليمن".

 

ومن ضمن الشروط التي وضعها الحضرمي هي " اهمية تسوية الوضع في سقطرى وانهاء التمرد المسلح فيها وعودة الأمور الى طبيعتها وعودة مؤسسات الدولة لممارسة مهامها".

 

كما هاجم الحضرمي المجلس الانتقالي الجنوبي واتهمه بالتصعيد السياسي والعسكري غير المبرر.

 

حديث الحضرمي اعتبره مراقبون نسفا لكل الجهود التي تقوم بها السعودية في سبيل المضي في تنفيذ اتفاق الرياض ، والتي ترى في ان يتم تنفيذ الشق الأمني والعسكري بالتزامن مع اعلان الحكومة.

 

مراقبون أشاروا الى ان حديث الحضرمي يناقض مع كشفته يوم امس صحيفة " اخبار اليوم " التابعة للجنرال علي محسن الأحمر والتي قال بان اعلان الحكومة سيتم اليوم الخميس.

 

وأشارت الصحيفة الى ان الرئيس هادي ابدى موافقته على إعلان الحكومة اليوم الخميس بعد تقديم التحالف لمصفوفة إجراءات خاصة بتنفيذ الشق العسكري الذي تم الاتفاق على تأجيل تنفيذه الى ما بعد تشكيل الحكومة.

 

معتبرين ما ادلى به الحضرمي اليوم من تصريحات تعد لغة تصعيد واضحة تؤشر الى تدخل وضغط من اللوبي القطري الاخواني على قيادة الشرعية لمنع اعلان الحكومة ، حيث يعد الحضرمي احد رموز اللوبي القطري داخل الشرعية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس