أعصار جاتي يواصل طريقه الى خليج عدن والصومال

الاثنين 23 نوفمبر 2020 - الساعة 10:03 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

يواصل الأعصار المداري"جاتي" تحركه من بحر العرب بتجاه خليج عدن والصومال حسب الإرصاد الجوي لسلطنة عمان بعد تطوره من الدرجة الثالثة الى الدرجة الاولى.

 

وذلك بسرعة رياح حول المركز (65-70) عقدة واستمرار تحركه غربًاً نحو القرن الأفريقي وخليج عدن.

 

وكان راصدون جويون ومحللو حالات الطقس قد حذروا من المنخفض المداري جنوب بحر العرب، وقالوا إنه قد يضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

 

وقال مركز "السيطرة البحرية" التابع لقوات خفر السواحل بحضرموت شرق اليمن،  إن مركز إعصار جاتي الذي ضرب جزيرة سقطرى والأجزاء الشرقية للبلاد دخل البر الصومالي؛ مما تسبب بتراجع شدته.

 

وأشار المركز في نشرة بحرية حول توقعات الساعات القادمة، إلى أن الإعصار انخفض تصنيفه من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الأولى، ومازال يبعد عن سواحل حضرموت بأقل من 200 ميل بحري.

 

من جانبه كشف المركز "الوطني للأرصاد"، الاثنين، عن استمرار حركة المنخفض الجوي من جزيرة سقطرى إلى ناحية الغرب في الصومال، والشمال الغربي نحو خليج عدن.

 

واكد بلاغ صادر عن المركز الإرصاد الوطني، نشره في صفحته الرسمية على فيسبوك إن المنخفض يصاحبه غطاء واسع من السحب، يتخللها سحب ركامية ضخمة مصاحبة للمنخفض الجوي يغطي خليج عدن وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية.

 

وتوقع البلاغ، خلال الساعات القادمة، هطول أمطار متفاوتة الشدة على السواحل الجنوبية والشرقية لبلادنا والمناطق المحاذية لها.

 

وحذر البلاغ، الموطنين والصيادين ومرتادي البحر، أخذ الحيطة والحذر، وتجنب الإبحار أو التعمق في المياه مع سوء الأحوال الجوية.

 

وأوضح المركز، في بلاغ آخر له  اليوم، أنه “من خلال نشرات المراكز الإقليمية والدولية لرصد ومراقبة الأعاصير الاستوائية، وكذا من خلال مخرجات النماذج العديدة وصور الأقمار الاصطناعية والمعلومات المتوفرة في المركز الوطني لمختلف عناصر الطقس، تبين تحول المنخفض الجوي المتعمق (GATI( إلى منخفض جوي يتمركز عند الساعة 09:00 عالمي، بتاريخ 23 نوفمبر 2020م، على الأراضي الصومالية، عند خط عرض 10.6 شمالاً، وخط طول 49.2 شرقاً، ويتحرك في اتجاه غرب، شمال غرب.

 

وبيّن مركز الأرصاد، أنه من المحتمل أن يتحول إلى منطقة ضغط منخفض عند الساعة 18:00 عالمي يومنا هذا أمس.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد “استمرار سوء الأحوال الجوية”

 

وأضاف إن الفرص مهيأة لهطول أمطار متفاوتة الشدة على خليج عدن وأرخبيل سقطرى، كما تمتد هذه التأثيرات إلى السواحل الشرقية والجنوبية المهرة، حضرموت، شبوة، أبين وعدن والمناطق المحاذية، خلال الساعات القادمة، يصاحبها ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة الصغرى من درجة إلى درجتين على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية.

 

وكان أرخبيل سقطرى وعاصمته حديبو، قد شهد فيضانات وسيول غزيرة، بسبب الأمطار الناجمة عن الحالة المدارية "جاتي" التي ضربت الجزيرة.

 

وخلفت السيول، التي تدفقت في أودية العاصمة حديبو، أضراراً في ممتلكات المواطنين، وقطعت عدداً من الطرقات.

 

وتوفي سبعة صيادين من أبناء محافظة حضرموت، أمس الأحد، غرقاً بعد انقلاب قاربهم بالقرب من أحد الموانئ الصومالية التي ضربها الإعصار المداري.

 

وقال "ماهر باوزير" مدير عام مديرية، الديس الشرقية شرق ساحل حضرموت في منشور بصفحته على فيسبوك، إن سبعة من أبناء المديرية توفوا غرقاً في أحد موانئ الصومال، بعد انقلاب سفينتهم العبري "سفينة صيد صغيرة" نتيجة للحالة المدارية التي ضربت سواحل الصومال.

 

وذكر أن المتوفين هم: أحمد البرك عوض الحداد، عبدالله أحمد البرك الحداد، سعيد عوض البرك الحداد، عمار سالم عمر عيوري، مبارك سالم مبارك المضي، فتحي عبدالله حسن البحسني، محمد مبارك أحمد الحداد.

 

ولفت إلى وجود ترتيبات حالياً لنقلهم إلى الديس الشرقية لاستكمال إجراءات الدفن.

 

وتعيش مدينة عدن، وعدد من المدن الساحلية الجنوبية، كشبوة وأبين، أجواءً غائمة، تأثرًا بالأذرع الهوائية للإعصار "جاتي"، من خلال وصول سحب ركامية ضخمة.

 

وكان الإعصار جاتي قد خلف خسائر كبيرة، أمس الأحد، في السواحل الجنوبية لجزيرة سقطرى، قبل أن يتحرك صوب البر اليمني، غير أن دخول مركزه إلى قلب الأراضي "الصومالية"، ساعد في تحوّله إلى عاصفة مدارية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس