تعز.. ورشة تدريبية لتحسين جودة البن في مديرية المواسط جنوبي تعز

الخميس 03 ديسمبر 2020 - الساعة 10:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

 

دشنت منظمة " براجما " اليوم الخميس، الورشة التدريبية لتحسين جودة القهوة لمزارعي البن أعضاء رابطة المنتجين "بنادي البن اليمني"، في منطقة بني حماد بمديرية المواسط بريف محافظة تعز الجنوبي، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وخلال التدشين أوضح المدرب والمتذوق المعتمد دولياً عبد اللطيف الجرادي للمزارعين المتدربين الفروقات في منتجات البن نتيجة اختلاف طرق تعامل المزارعين مع البن قبل الحصاد وبعد الحصاد الأمر الذي يؤثر على جودة البن، مشددا على أهمية معرفتهم لها. 

 

وأوضح للمتدربين وسائل التجفيف الصحيحية وشجعهم على ضرورة اعتمادها في تعاملاتهم مع محصول البن، مشيراً إلى أهمية الإلتزام بتقديم ريات المياه للاشجار حسب الحاجة وبالوقت المطلوب بما يمكن حبات البن من الإكتمال والنضج بحيث يضمنوا جودة الإنتاج المطلوب.

 

بدوره حث رئيس نادي البن اليمني هاشم بدر النعمان، المتدربين على ضرورة الإلتزام بتقديم كامل العناية لشجرة البن، وإعتماد الطرق الصحيحة والسليمة بارشاد الشجر، وخدمات ما بعد الحصاد التي ستضمن جودة البن وستضمن لهم بيع منتجهم من البن بأسعار عالية.

 

وشدد على ضرورة الإهتمام الجاد والعناية بأشجار البن المتوفرة والتوجه للتوسع في زراعة أشجار جديدة، والحفاظ على المدرجات التي كانت صالحة لزراعة البن وكانت ممتلئة باشجاره.

 

وفي سياق حديثه تطرق للبن الحمادي المشهور عالمياً بجودته، مؤكداً على ضرورة عودته إلى الصدارة في الإنتاج الكمي والنوعي بما يمكن من تسويقه وتصديره للأسواق العالمية.

 

وتستهدف الورشة التدريبية التي ستستمر من 3 ديسمبر الجاري إلى الثالث من شهر يناير من العام القادم، ثلاث مديريات من مديريات المحافظة والتي اشتهرت بإنتاج البن وتصديره بالجودة العالمية المشهور عن اليمن، وهي مديرية المواسط جنوبا منطقة " بني حماد "، ومديرية الموادم غربا " المنصاحة الضباب "، ومديرية المسراخ " طالوق " شرق المحافظة. 

 

وتأتي هذه الورشة في إطار برامج النادي والمنظمة المنفذة الهادفة إلى استعادة القدرة الإنتاجية والميزة العالمية للبن اليمني والحفاظ عليه، وبناء قدرات المؤسسات ذات العلاقة بالمجال، وتعزيز الجهود الوطنية والدولية للاهتمام بإنتاج البن باعتباره رافد اقتصادي هام.

 

وستركز الورشة التدريبية  خلال فترات التدريب على أدوات وأساليب القطف والجني الصحيح للبن بما يحافظ على الشجرة ويعزز جودة المنتج، بالإضافة إلى طرق وأساليب التجفيف والتخزين السليمة، ومهارات تذوق القهوة وتمييز المنتج الذي تلقى رعاية كاملة، ومهارات التسويق الحديثة، ومعرفة احتياجات السوق.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس