خارجية باريس واليونان وقبرص .. إجماع لرفض سياسة الأمر الواقع التركية في شرق المتوسط

الجمعه 04 ديسمبر 2020 - الساعة 07:11 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

 

اعلنت اليونان وقبرص عبر وزير خارجيتهم دندياس، وخريستودوليديس، في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الجمعة في نيقوسيا رفض تحركات تركيا الاخيرة بشان التهدئة "المزعومة" التي وصفوها بغير المقنعة.

 

وقالا ان هذا السبب دعت اليونان وقبرص دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى تحمل المسؤولية واتخاذ قرارات.

 

 وتوعدا باتخاذ القرارات التي ستقود تركيا إلى مسار حقيقي لوقف التصعيد، وايضا حوار بناءا على الأساس الوحيد الذي يمكن قبوله وان هذا الأساس هو القانون الدولي وقانون البحار".

 

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن بلاده ترفض سياسة "الأمر الواقع" التركية، في إشارة إلى التوترات بين أثينا وأنقرة في شرق البحر المتوسط المرتبطة باستغلال موارد الطاقة.

 

وأضاف خلال جلسة حوار افتراضية، اليوم الجمعة، ضمن أعمال منتدى حوارات المتوسط: "نريد احترام القانون وسيادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ونرفض سياسة الأمر الواقع التي أطلقتها تركيا"، مؤكدا أن فرنسا "تؤيد إجراء حوار مع تركيا حول هذه القضية".

 

وطالب لودريان بتطبيق "ثقل أوروبي أكبر" في البحر الأبيض المتوسط، وإلا "فإن الآخرين سيفعلون ذلك على حساب مصالحنا، مثل تركيا وروسيا، فكلاهما تريدان استغلال القضايا الأمنية لتقسيمنا أوروبيا"، على حد زعمه.

 

وحذر من أن "منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، بسبب زعزعة الاستقرار التي تسبب فيها فاعلون خارجيون، أضحت مفترق طرق لجميع الصراعات وفضاء يشهد تحديات حاسمة لمستقبلنا، على غرار الهجرة والأمن".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس