مع تحسن كبير للريال .. البنك المركزي بعدن يبشر بقدوم دعم لاستقرار العملة المحلية

الاحد 20 ديسمبر 2020 - الساعة 10:12 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

كشف البنك المركزي اليمني في عدن عن قدوم دعم يعزز من جهوده لتحسين مكانة العملة الوطنية والاستقرار العام للأسعار.

 

جاء ذلك في بيان صحفي أشار فيه الى أن الدعم المنتظر الذي سيحصل عليه بعد الاعلان عن الحكومة وقدومها الى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة مهامها، ستأخذ أنماط متعددة.

 

موضحا بان ذلك سيتركز وبصورة غير مباشرة في دعم جهود البنك المركزي لتحسين سعر العملة الوطنية لتعزيز الاستقرار العام للأسعار، وإزالة التشوهات السعرية، والقضاء على التمييز بين قيمة الطبعات الجديدة والقديمة، باعتبارها جميعها قانونية ومعتمدة للتداول.

 

ومن المؤكد أن يحظى تعزيز قدرة البنك المركزي بالنقد الاجنبي لمواجهة استيراد السلع الاساسية بالأولوية، وتخفيف الضغوط على ما يشكله الطلب على المشتقات النفطية لاستخدامات محطات توليد الكهرباء.

 

أما فيما يتصل بطلب المشتقات النفطية للأغراض التجارية ، قال البنك المركزي بإن الترتيبات جارية لتنظيم استيراد المشتقات النفطية وحصر توزيعها عبر شركة النفط فقط.

 

وقال بيان البنك المركزي بأنه سيتولى توفير العملة الاجنبية والمصارفة لها من موارده الذاتية بالنقد الاجنبي التي ستشهد نمواً كبيراً بعد تشكيل الحكومة.

 

يأتي هذا في ظل تراجع كبير لسعر صرف العملات الأجنبية امام الريال في المناطق المحررة خلال الساعات الماضية.

 

حيث وصل سعر صرف الريال مقابل الدولار في عدن الى 766 بعد ان وصل الى نحو 930 ريال الأسبوع الماضي ، في حين وصل سعر صرف الريال السعودي الى 205 بعد ان كان قد وصل الى نحو 240 ريالا.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس