منظمة الصحة العالمية : تعلق السلالة الجديدة ليست" خارج السيطرة"

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 - الساعة 04:15 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الاثنين، ان السلالة الجديدة ليست "خارج السيطرة" وإنه لا داعي للذعر بسبب سلالة جديدة شديدة العدوى من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا.

 

وأضافت إن ظهور السلالة جزء طبيعي من تطور الفيروس والجائحه.

وقال مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين للصحافيين "سجلنا نسبة تكاثر للفيروس تتجاوز الى حد بعيد عتبة 1,5 في مراحل مختلفة من هذا الوباء وتمكنا من السيطرة عليها. بناء عليه، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة"

 

وأشار، الى توافر القدرة على تعقب فيروس بهذا القرب، بمثل هذا الاهتمام، بمثل هذه الطريقة العلمية وفي وقت مناسب هو تطور إيجابي حقيقي للصحة العامة العالمية، والدول التي تفعل هذا النوع من المراقبة تستحق الثناء".

 

من جهتها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أنها تجيز توزيع لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لكوفيد-19 في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد بضع ساعات من موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية على استخدامه.

 

وسلط مسؤولو منظمة الصحة العالمية ضوءا إيجابيا على اكتشاف السلالات الجديدة التي دفعت عددا كبيرا من الدول إلى فرض قيود على دخول القادمين من بريطانيا وجنوب أفريقيا، وقالوا إن أدوات جديدة لتعقب الفيروس تحقق النتائج المرجوة.

 

وقالت المنظمة إنها تتوقع الحصول قريبا على مزيد من التفاصيل عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

 

وأكد مسؤولو المنظمة، مستشهدين بتحليل بريطاني، إنه ليس هناك دليل على أن السلالة المتحورة من الفيروس تزيد خطورة المرض، رغم أنها أسرع انتشارا.

 

ودعت منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأمراض، الأحد، أعضاءهما في أوروبا إلى تشديد تدابير الاحتواء والمراقبة لمكافحة انتشار السلالة الجديدة.

 


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس