معين : إداء اليمين الدستوري سيكون في عدن و80% من الإيرادات تهدر بسبب الفساد

الجمعه 25 ديسمبر 2020 - الساعة 06:49 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أكد رئيس الوزراء معين عبدالملك بان الترتيبات لا تزال جارية على إداء الحكومة لليمين الدستوري امام الرئيس هادي في عدن.

 

وقال معين في لقاء له اليوم مع قناة " العربية " بان التواصل مع الرئيس هادي لايزال يجري لأداء اليمين الدستوري في عدن خلال الأيام القادمة.

 

مشيرا الى وجود ترتيبات أمنية في عدن من قبل اللجنة العسكرية التابعة للتحالف لعودة الحكومة وإداءها لليمين الدستوري امام الرئيس هادي.

 

ويأتي هذا بعد الجدل الذي احدثه رفض ممثل التنظيم الوحدوي الناصري وزير الإدارة المحلية في الحكومة للسفر الى الرياض لأداء اليمين الدستوري ،وتعبيرا لموقف التنظيم الناصري الذي يصر على تطبيق بنود اتفاق الرياض بان يكون أداء القسم الدستورية في عدن بحسب اتفاق الرياض.

 

معين تطرق في اللقاء الى التسريبات التي رافقت تشكيل الحكومة ، نافيا وجود أي ضغوط من قبل السعودية برفض أسماء على الحكومة ، موضحا بان الوزارات قسمت على القوى السياسية ومن الصعب ان تفرض السعودية أي أسماء بالحكومة.

 

وتطرق الى الأزمة الاقتصادية مؤكدا بان انهيار سعر الصرف لا مبرر اقتصادي له ، لافتا الى وعود بتقديم دعم للعملة المحلية من قبل السعودية ودول وكيانات أخرى.

 

رئيس الوزراء اقر بتفشي الفساد بشكل كبير جراء الحرب ، مشيرا الى ان نحو 80% من الإيرادات تنهب بسبب الفساد وعلى راسها الضرائب والجمارك، لافتا الى ان الحكومة ستعمل على تفعيل الهيئة العليا لمكافحة الفساد.

 

وفي رده على سؤال القناة عن حجم الفساد في الجيش والأمن والعدد الحقيقي لكشوفات الراتب ، كشف رئيس الوزراء عن عدد قوات الجيش يصل الى 400 الف ونحو 150الف في الداخلية.

 

مضيفا الى ان الحكومة سيكون لها دور عبر وزارة المالية في الدقيق في هذه الكشوفات وما يقدم من دعم للجيش والأمن.

 

رئيس الوزراء اقر بوجود هيكل متضخم من وكلاء ومدراء بالشرعية يتلقون رواتبهم بالعملة الصعبة ومن إيرادات الدولة التي اكد بأنها محدودة ، نافيا تسلم أي مسئول من الشرعية لراتب من التحالف ،مؤكدا على وجود نقاش مع الرئيس هادي لتقليص ذلك.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس