تراجع كبير للدولار والريال السعودي عقب أداء الحكومة لليمين مع انباء عن وديعة جديدة للبنك المركزي

السبت 26 ديسمبر 2020 - الساعة 09:31 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

تراجع سعر صرف العملات الأجنبية امام الريال اليمني في عدن والمناطق المحررة خلال الساعات الماضية بعد إداء الحكومة لليمين الدستوري امام الرئيس هادي في الرياض.

 

وبحسب مصادر مصرفية فقد وصل سعر الصرف الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني مساء اليوم السبت 703ريال ، بعد ان كان صباحاً يصل الى 756 ريالا.

 

في حين وصل سعر صرف الريال السعودي الى 185 ريالا ، بعد ان كان سعر صرفه 205 ريال صباحا.

 

هذا الهبوط الكبير في أسعار الصرف يأتي مع حديث مصادر إعلامية واقتصادية عن وصول وديعة بالعملة الصعبة الى البنك المركزي بعدن ، مع وصول الحكومة الجديدة.

 

وقال صبحي باغفار المتحدث الرسمي لجمعية صرافي عدن أن هناك وديعة جديدة ستقدم خلال الأيام المقبلة للبنك المركزي اليمني.

 

وأشار باغفار إلى أن الوديعة الجديدة ستكون أكبر من سابقتها المقدرة بـ2 مليار دولار قدمتها السعودية للبنك المركزي، فيما لم يكشف عن هوية الجهة التي ستقدم الوديعة الجديدة.

 

كما كشف متحدث جمعية صرافي عدن في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك" عن سحب جديد من الوديعة الحالية الأسبوع القادم.

 

ويأتي الحديث عن وصول وديعة جديدة للبنك المركزي عقب أداء الحكومة اليمنية الجديدة لليمين الدستوري اليوم السبت أمام الرئيس هادي في العاصمة السعودية "الرياض".

 

وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر في الحكومة أنها تلقت تأكيدات من الرياض، باعلان وديعة جديدة للبنك المركزي اليمني خلال الايام المقبلة، ضمن تفاهمات اعلان تشكيل الحكومة ولمنع انهيار الريال اليمني. 

 

مشيرة بان الرياض وافقت مؤخرا على مصارفة الدفعة الأخيرة من الوديعة السابقة، عقب استكمال إجراءات الوديعة الجديدة، متوقعة ان تبلغ قرابة 3 مليار دولار.

 

موضحة ان الوديعة تأتي ضمن حزمة اجراءات اقتصادية ستشارك فيها الرياض وصندوق النقد لإعادة سعر صرف الريال اليمني في المناطق المحررة الى اقل من سعر صرفه في مناطق سيطرة الحوثيين، بهدف توحيد سعر الصرف في عموم البلاد. 

 

وكان رئيس الوزراء د معين عبدالملك قال في حوار متلفز امس الاول، ان" تجديد الوديعة السعودية مطروح من قبل تسكيل الحكومة، ويجري مناقشة الدعم السريع مع الجانب السعودي وستكون عناك اخبار سارة قريبا". 

 

وتراجع سعر صرف العملات الأجنبية امام الريال اليمني عقب إعلان الحكومة من قرابة 900 – 700 ريالا، فيما يرى خبراء اقتصاديون ان الاعلان المرتقب عن الوديعة الجديدة سيؤدي الى عودة سعر الصرف الى دون 600 ريالا.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس