العرب اللندنية: تغييرات تشمل قيادات عليا ومحافظين وانسحاب مليشيات الإخوان من شبوة وحضرموت

الاثنين 28 ديسمبر 2020 - الساعة 03:44 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

كشفت صحيفة “العرب اللندنية” في عددها الصادر امس الأحد، عن تفاصيل المرحلة الثانية من برنامج تنفيذ الشقين السياسي والعسكري في “اتفاق الرياض” الذي ستشرف الحكومة على تنفيذه، وتشمل انسحاب القوات العسكرية من محافظتي حضرموت شبوة، اللتين تهيمن عليهما مليشيات الإخوان، وتعيين محافظين ومدراء شرطة لكافة المحافظات الجنوبية، بالتشاور مع المجلس الانتقالي.

 

ولم تستبعد المصادر أن تطال التغييرات قيادات عليا في رأس هرم الشرعية، مثل نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، الذي توجه إليه أصابع الاتهام بالإخفاق في إدارة الملف العسكري، والمسؤولية عن ضعف المؤسسة العسكرية وانهيار الجبهات وسقوط محافظة الجوف ومنطقة نهم.

 

ووفقاً للمصادر، سيتم تعيين محافظ جديد لمحافظة شبوة، بدلاً عن المحافظ الحالي محمد عديو، وسيحتفظ محافظ سقطرى رمزي محروس بمنصبه، فيما سيتم تعيين محافظين لبقية المحافظات بالتشاور بين الرئيس عبدربّه والمجلس الانتقالي.

 

ولفتت المصادر، إلى وصول قوات عسكرية تابعة للتحالف العربي إلى محافظة شبوة، التي تسيطر عليها مليشيات الإخوان، لمنع أي محاولات لإفشال تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الرياض، أو محاولة تفجير الوضع العسكري في المحافظة، بعد تعرض أحد معسكرات التحالف في بلحاف لقصف بالهاون منتصف الشهر الجاري.

 

كما ستشمل التغييرات في الحكومة تعيين رؤساء لبعض الهيئات والمؤسسات والدوائر، إضافة إلى تعيين نواب وزراء ووكلاء بالتشاور مع المجلس الانتقالي، وهو ما يعني، بحسب مراقبين، إضعاف قبضة جماعة الإخوان على مفاصل “الشرعية


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس