70 قتيل وجريح .. إدانات واسعة لاستهداف مطار عدن والانتقالي يشير الى "رجال قطر وتركيا"

الاربعاء 30 ديسمبر 2020 - الساعة 05:36 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

لاقت حادثة استهداف مطار عدن الدولي اثناء وصول الحكومة إدانات واسعة في الوقت الذي ارتفعت فيه اعداد الضحايا.

 

حيث أشار مكتب الصحة في عدن بان الانفجارات التي شهدها المطار خلف نحو 22 قتيلا واكثر من 50 جريحا.

 

وفي حين اتهمت الحكومة عبر وزير الاعلام جماعة الحوثي بالوقوف خلف الحادثة ، نفى قيادي حوثي بارز علاقتهم بقصف مطار عدن.

 

حيث قال محمد البخيتي عضو المكتب السياسي التابع للحوثيين في تصريحات للجزيرة إنه لا علاقة لهم بهجوم عدن وإن اتهامهم به محاولة متكررة للزج بهم في ما سماه "صراع المرتزقة".

 

وزعم البخيتي أن ما جرى تصفية حسابات جراء الصراع الدائر (في إشارة منه للصراع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي).

 

نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك في تعليقه على الحادثة، اعتبر ان جماعة الحوثي ليست وحدها من يتضرر من اتفاق الرياض.

 

وقال بن بريك في تغريدة له :الحوثي عدو ظاهر، فمن يرفع شعار الموت لن يكون إلا عدوا للبشر دون شك ولكن من العجلة رمي التهمة للحوثي.

 

مضيفا : ليس الحوثي المتضرر الوحيد من اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة، فالذين صرخوا ألما من الاتفاق وإعلان الحكومة كثر، وهناك رجال نظام قطر وتركيا وصراخهم كان الأشد

 

بن بريك قال في تغريدة لاحقة : أياً من كان يقف خلف هذا العمل الإرهابي الإجرامي الخبيث، لن يثنونا أبدا عن العمل في صالح الشعب وإعانة حكومة اتفاق الرياض المتناصفة بين الجنوب والشمال.

 

الحادثة لاقت إدانة واسعة محلياً وعربياً ودولياً ، حيث أدان المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيت بشدة الهجوم على مطار عدن فور وصول أعضاء الحكومة ومقتل وإصابة العديد من المدنيين الأبرياء. 

 

المبعوث الأممي وصف ما حدث بأنه " عمل عنيف وغير مقبول " ، معتبرا بأنه تذكير مأساوي بأهمية إعادة اليمن بشكل عاجل إلى طريق السلام.

 

السفير البريطاني مايكل ارون أدان الهجوم على مطار عدن المتزامن مع وصول الحكومة الجديدة ، واصفا إياه بالجبان ، وقال بأنه  "محاولة حقيرة لإحداث مذابح وفوضى وجلب المعاناة عندما اختار اليمنيون المضي قدمًا".

 

من جانبه اعتبر السعودي لدى اليمن محمد أل جابر استهداف الحكومة اليمنية عند وصولها  مطار عدن "عمل إرهابي جبان يستهدف كل الشعب اليمني وأمنه واستقراره وحياته اليومية"، حسب قوله.

 

وقال السفير بان استهداف الحكومة " يؤكد حجم الخيبة والتخبط التي وصل لها صانعو الموت والتدمير  نتيجة نجاح تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة اليمنية ومباشرتها للبدء في مهامها لخدمة الشعب اليمني".

 

في حين أكد رئيس مجلس النواب سلطان البركاني بأن الحادث الذي وصفه بالجبان والذي حدث في مطار ‎عدن لن يثني الحكومة عن أداء دورها وممارسة مهامها ، قائلا بأنه يجب على كل مؤسسات الدولة أن تتواجد في عدن كرد على العملية الإجرامية بعدن

 

مستشار رئيس الجمهورية عبدالملك المخلافي قال بان حادثة استهداف المطار أثناء وصول الحكومة لمزاولة عملها من العاصمة المؤقتة عدن ، يكشف حجم الضرر الذي أصاب كل من لايريد لليمن الخير داخليا وخارجيا من تنفيذ إتفاق الرياض وتشكيل الحكومة.

 

المخلافي أشار الى ان الاصرار على أن تقوم الحكومة بدورها من عدن وكل مؤسسات الدولة هو الرد المناسب .


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس