تعز : نادي البن اليمني يختتم الورشة التدريبية الأولى للمزارعين المنتجين للبن اليمني

الثلاثاء 05 يناير 2021 - الساعة 04:52 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أختتام الورشة التدريبة، للمزارعين المنتجين للبن،الأثنين، والخاصة بتحسين جودة البن والربط التسويقي للبن في مديريات تعز وسط اليمن.

 

ونفذ للمزارعين المنتجين للبن "أعضاء نادي البن اليمني" بتعاون مع منظمة براجما والذي كان ضمن برنامج الإنتعاش الأقتصادي وسبل العيش (ERLP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) 

 

وناقش الورشة التدريبية الخاص بتحسين جودة البن عدة محاوره الرئيسية ابرزها أدوات واساليب الجني الصحيح للبن وطرق وأساليب التجفيف والتخزين السليمة ومهارات تذوق القهوة،بالإضافة الى مهارات التسويق الحديثة. 

 

واستهدف الورشة التدريبية عدد 300 مزارع في مدريات  المواسط ــ لعزلتي بني حماد والايفوع ومديرية المعافر ــ وادي الانبوة، ومديرية المسراخ ــ منطقة طالوق ومديرية الموادم ــ وادي المنصاحة.

 

وخلال الورشة ٲوضح المدرب المتذوق المعتمد دولياً والحائز على شهادة التذوق من جمعية القهوة العالمية الأستاذ "عبد اللطيف الجرادي" الفروقات في جودة منتجات البن، وأختلاف طرق تعامل المزارعين مع البن قبل وبعد الحصاد وطرق التجفيف الصحيحة وشجعهم على ضرورة اعتمادها في تعاملاتهم مع محصول البن. 

 

من جانبه قال رئيس نادي البن اليمني "هاشم بدر نعمان" ٲن هذه الدورة التٲهيلية للمزارعين نتيجه ٲولية للجهود الحثيثه التي يبذلها فريق النادي لخدمة البن اليمني والمساهمة الجادة في إنتشال البن من الحالة المتردية التي يعيشها.

 

واضاف انه يتم العمل على مستوى الانتاج الكمي والنوعي والتسويقي والعمل على إعادة سمعة البن اليمني الى طبيعته في الصدارة العالمية كما كان في سابق عهده في القرون السابقة.

 

وتابع ٲن فريق النادي يبذل جهود كبيره في رسم برامج عملية وتنموية لخدمة قطاع البن على مستوى الزراعة والانتاج والجودة والتسويق مع الشركاء المهتمين على المستوى المحلي والخارجي.

 

 وخرجت الورشة بجملة من التوصيات أبرزها معالجة ٲزمة المياه التي يعاني المزارعين والتي تهددهم محصولهم ومن ثم معيشتهم وذلك من خلال وضع خطط إستراتيحية لبناء الحواجز المائية والخزانات وإستعادة السقايات وقنوات الري.

 

كما حثت المزارعين على ضرورة التوسع في زراعة البن في الوديان والمناطق المناسبة لزراعة البن وخاصة المشهورة والمختصة في زراعة البن بجودة عالية.

 

وأكدت الورشة التدريبية على وضع خطة تنموية لاعادة استصلاح المدرجات الزراعية المندثرة والتي كانت مخصصة لاشجار البن والتي تعد كنظام بيئي هام للريف اليمني وكذلك إعادة تٲهيل الوديان التاريخة المنتجة البن .

 

وحثت الورشة التدريبية المزارعين على  تٲسيس مشتل مركزي لتشتيل البن يغطي احتياجات الريف الجنوبي والشرقي الجنوبي والغربي الجنوبي لمحافظة تعز.

 

ووصت الورشة التدريبية على ضرورة تٲسيس مركز ٲبحاث وارشاد مختص ومتكامل للبن اليمني وضع برنامج تسويقي للبن اليمني للسوق المحلي والخارجي الذي سيخدم المزارع المنتج والتاجر المختص والذي بدٲنا في العمل فيه . 

 

وفي أختتام الورشة قدم فريق النادي والمزارعين المشاركين في الدورة الشكر الجزيل لفريق منظمة "براجما" المنفذه للتدريب الممول من الوكالة الامريكية للتنمية المهتمة بقطاع البن وتنميته وعلى رٲسهم القائم على برنامج التدريب د/ٲميرة بن قاسم التي كان لها الفضل الكبير والٲول بانجاح وتنفيذ هذا البرنامج والتي تبذل جهود كبيره بخدمة وتنمية قطاع البن على مستوى اليمن.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس