منظمة حقوقية.. محكمة تابعة لمليشيا الحوثي تعاود محاكمة 24 مواطناً من الأقلية البهائية

الجمعه 08 يناير 2021 - الساعة 10:57 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

قالت المبادرة اليمنية للدفاع عن الحريات بان مليشيا الحوثي الانقلابية عاودت محاكمة 24 من أفراد الطائفة البهائية  في أنتهاك القانون الدولي لحقوق الانسان في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.

 

وتاتي هذه المحاكمة لاتباع الطائفة البهائية بعد أن اقدمت مليشيا الحوثي الانقلابية على تهجير 7 من قيادات الطائفة البهائية قسراً الى خارج اليمن ونهب أموالهم وممتلكاتهم.

 

وكشفت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين، في بيان لها أن المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين ستعقد غداً السبت الموافق 9 يناير 2021 سلسلة جلسات محاكمة 24 من أفراد الديانة البهائية".

 

وأضافت الى إن الإصرار على انتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي صادقت عليه اليمن وأكدت العمل بموجبه وفق المادة السادسة من الدستور اليمني، هو جريمة ضد الإنسانية والعدالة لن تغيب طويلاً ولا مجال للإفلات منها".

 

وحذرت المبادرة من تسخير القضاء لارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق المجتمع البهائي في اليمن"، وقالت إننا "نتمنى من الشخصيات القضائية المسئولة توخي الحذر من التورط في ارتكاب هذه الجريمة.

 

وناشدت كافة المبادرات الحقوقية والحقوقيين والناشطين بإدانة استمرار إجراءات الدعوى الجزائية ضد البهائيين، والمطالبة بإغلاق القضية وإسقاط كافة التهم الملفقة ضدهم، وإعادة ممتلكاتهم والإقرار بحقهم في العودة إلى وطنهم.

 

ودعت المبادرة إلى إنهاء إجراءات الدعوى الجزائية وإلغاء قرار الحجز على أموال البهائيين، والإقرار بأحقية المنفيين منهم بالعودة إلى أرض الوطن دون أدنى اعتراض، مع الاحتفاظ بكافة الحقوق الشرعية والقانونية بما في ذلك حق مقاضاة كل من ارتكب في حقهم أية جريمة.

 

وهجرت ميليشيا الحوثي في 30 من يوليو الفائت، 7 من البهائيين قسراً إلى خارج اليمن - بينهم زعيمهم "حامد بن حيدرة" والذي أصدرت المحكمة بحقه حكماً بالإعدام.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس