بعيداً عن إشراف الحكومة .. سلطات شبوة الاخوانية تثير المخاوف حول "ميناء قنا" وتعلن نيتها تشغيل مطار عتق

الاربعاء 20 يناير 2021 - الساعة 12:14 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

لا تزال تداعيات تدشين سلطات شبوة الخاضعة لسيطرة الاخوان العمل في " ميناء قنا " تثير الشكوك حول حقيقة المشروع والهدف منه.

 

ودشن محافظ شبوة الموالي للإخوان العمل في الميناء يوم .. بعد شهرين فقط من إبرامه لعقد انشاء الميناء مع شركة مجهولة اتضح لاحقاً بأنها تابعة لرجل الأعمال الأخواني احمد العيسي.

 

الشكوك أثيرت بعد رفض سلطات المحافظة نشر قوة من مصلحة خفر السواحل، لتأمين الميناء "قنا الواقع في مديرية رضوم.

 

وذكرت مصادر في المصلحة، أن خفر السواحل جهزت قوة لتتولى حراسة الميناء التاريخي، وفق اختصاصها القانوني، غير أن سلطة الإخوان بشبوة رفضت ذلك، ونشرت مليشيات موالية في المنطقة.

 

ويؤكد رفض "الإخوان" تواجد قوات خفر السواحل لمهمة حراسة الميناء نية الجماعة عزم الجماعة على استخدام "قنا" كنافذة بحرية على سواحل بحر العرب، لإدخال شحنات نفط وأسلحة عن طريق التهريب.

 

كما أثار إعلان وسائل إعلام تابعة لجماعة الاخوان أمس الاثنين عن وصول ثلاث بواخر الى الميناء تحمل مشتقات نفطية خلال يوم واحد، الشكوك.

 

حيث يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تعاني منه محطات الوقود في المحافظة من ازمة حادة في المشتقات النفطية ، وهو ما أثار الشكوك حول مصير الكميات الهائلة التي وصلت الى الميناء عبر هذه البواخر ، ما يثير المخاوف من تهريبها الى جماعة الحوثي.

 

في ذات السياق كشف مصادر إعلامية تابعة لجماعة الاخوان عن اعتراض وزراء الانتقالي في الحكومة من اعلان سلطات شبوة تدشين الميناء دون علم الحكومة.

 

وقال موقع "المصدر أون لاين " التابع للإخوان بأن وزير النقل عبدالسلام حميد المحسوب على الانتقالي قاطع اجتماع عقده رئيس الوزراء، يوم الأحد، في العاصمة المؤقتة عدن وضم الوزراء ومسؤولي الهيئات المعنية بالإشراف على عمل المنافذ البرية والبحرية والجوية ، احتجاجاً على ذلك.

الموقع قال بان محافظة شبوة الاخواني محمد بن عديو هدد بالاستقالة في حال الإصرار على توقيف الميناء ، زاعماً بان الرئيس هادي تدخل في الموضوع موجهاً بالاستمرار في عمل الميناء.

 

اللافت ان الموقع الاخوان اقر بعدم علم الحكومة بإنشاء وإدارة الميناء ، حيث نقل عن مصدر مسؤول في رئاسة الوزراء رد على استفساره حول الخلاف الدائر بشأن تشغيل الميناء قائلاً انه ليس لديه تفاصيل عن الامر حتى الآن.

 

وقال بأن المصدر رد قائلا: "لكن لا أظن أن الحكومة أشرفت على تشغيل الميناء" في إشارة إلى أن الميناء تم تجهيزه والإشراف عليه من قبل السلطة المحلية في المحافظة ، بحسب الموقع.

 

وفي تصعيد جديد من المحافظ الاخواني ، نشرت وسائل إعلام عن توجه للمحافظ بإعادة تأهيل وتشغيل مطار عتق ، دون الرجوع الى وزارة النقل في الحكومة والتي تعد من حصة المجلس الانتقالي.

 

وقالت وسائل الإعلام بان المحافظ وجه بإجراء دراسة شاملة لمطار عتق الدولي وحصر الأضرار الذي تعرض لها والرفع العاجل بها حتى يتم  تأهيله وتشغيله. 

 

مشيرا الى ان وفد من السلطة المحلية برئاسة مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بشبوة حسين صائل، وعدد من ذوي الاختصاص قام بنزول ميداني إلى مطار عتق بناء على توجيهات المحافظ. 

 

ونوه صائل بان المقاول المنفذ للمشروع التزم بتنفيذ عملية الصيانة وتأهيل المطار خلال الأسابيع القليلة القادمة طبقاً للمواصفات المطلوبة حتى يتم استئناف عمل المطار وتسيير رحلات الطيران الداخلية والخارجية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس