وزير خارجية أمريكا الجديد : سنوقف الدعم للتحالف في اليمن وسنراجع قرار تصنيف الحوثي "إرهابياً"

الاربعاء 20 يناير 2021 - الساعة 09:22 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

كشف وزير الخارجية الأمريكي المرشح في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن عن مواقف الإدارة الجديدة تجاه اليمن.

 

وبحسب ما نقلته شبكة "سي أن أن " الأمريكية فقد كشف انتوني بلينكن بإن إدارة بادين ستوقف دعمها للحملة التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن.

 

وقال بلينكن في جلسة استماع أمام الكونغرس للمصادقة على ترشيحه لهذا المنصب: "سنعمل على ذلك (وقف الدعم) على المدى القصير حالما يصبح الرئيس المنتخب رئيسا.. رأينا كيف أصبح اليمن مكانا لأسواء أزمة إنسانية في العالم".

 

وأردف بلينكن: "الحوثيون يتحملون مسؤولية كبيرة حيال ما يحصل في اليمن، ولكن الحملة والطريقة التي شُرعت بها ساهمت إلى حد كبير في الأوضاع هناك عليه فإن دعمنا يجب أن يتوقف".

 

وأكد بلينكن الضوء بأنه سيسعى لمراجعة فورية بقرار إدارة ترامب إدراج جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية.

 

لكنه هاجم الحوثيين بالقول : ”يجب علينا أن نكون برؤية ونظرة واضحة حول الحوثيين، لقد انقلبوا على الحكومة في اليمن، لقد انخرطوا في مسار متشدد وعنيف بالبلاد“.

 

وذكر الوزير الأمريكي أن مليشيا الحوثي وجهت أعمالها العدائية تجاه المملكة العربية السعودية، مضيفاً: "لقد ارتكبوا جرائم ومخالفات جسيمة وهذه وقائع“ ، لافتا الى أنهم (الحوثيون) يتحملون مسؤولية كبيرة حيال ما يحصل في اليمن.

 

واعتبر مراقبون هذه المواقف مخيبة للآمال وتشير الى أن إدارة بايدن الديمقراطية ستكون نسخة من إدارة أوباما الديمقراطية أيضا ، والتي سهلت تمدد ايران في المنطقة عبر الاتفاق النووي على حساب الدول العربية.

 

 كما سهلت إدارة اوباما تمكين جماعة الاخوان من الوصول الى السلطة في عدد من الدول العربية ابان أحداث 2011م ، وما سببه ذلك من احداث فوضى عنف من قبل الجماعة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس