بايدن يؤدي اليمين الدستورية.. رئيساً لأمريكا

الخميس 21 يناير 2021 - الساعة 01:03 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - وكالات


 

أدي الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" امس الأربعاء، اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة ليبدأ رسمياً ولايته الرئيس ال46 للولايات المتحدة الأمريكية، خلفاً للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

 

وجاء أداء بايدن اليمين الدستورية، أمام رئيس المحكمة العليا "جون روبرتس"، واضعا يده على إنجيل توارثته عائلة بايدن على مدى أكثر من 100 عام.

 

وبعد أداء القسم ألقاء بايدن خطابه على منصة التنصيب في حفل حضره مايك بنس نائب الرئيس ترامب، ورؤسا أمريكيون سابقون ومسؤولون في الكونغرس والرئيس الاسبق باراك أوباما وزوجته والرئيس بن كلنتون وزوجته.

 

وتم تغطية متنزه ناشونال مول بنحو 200 ألف علم و56 مصدرا للإضاءة ترمز لسكان الولايات والمناطق الأمريكية، بدلا من احتشاد أنصار الرئيس الجديد لحضور المراسم، بسبب جائحة كورونا.

 

وكانت كامالا هاريس قد أدت اليمين الدستورية نائبة للرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

 

متجاهلا التقاليد، غادر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب واشنطن صباح اليوم الأربعاء قبل التنصيب بدلاً من مرافقة خليفته إلى مبنى الكابيتول، بعدما أعلن قبل أيام مقاطعته رسمياً لمراسم انتقال السلطة في البلاد ليبقى لافتاً ان مجريات هذا اليوم غابت عنه بروتوكولات متعارف عليها منذ أكثر 152سنة خصوصاً مع غياب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وزوجته كما شهدت تغيرات في إجراءات تسليم الحقيبة النووية.

 

وترك ترامب خطاباً لبايدن في المكتب البيضاوي، وهو تقليد يحمل قيمة كبيرة في مراسم التسليم بعد أن قيل انه سيعرض عن هذه الخطوة كما ترك مايك بنس نائب ترامب رسالة لخليفته كاملا هاريس.

 

ورفضت حملة ترامب نتائج الانتخابات في تحد غير مسبوق للديمقراطية الأمريكية.

 

وتحدث ترامب عن حدث "تزوير واسع" في الانتخابات من دون تقديم دليل، ورفع مع حلفائه حوالى خمسين شكوى في جميع أنحاء البلاد ومارسوا ضغوطا على السلطات المسؤولة عن فرز الأصوات.

 

هذا ورفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة محاولة غير مسبوقة لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 في أربع ولايات متأرجحة، وهي المحاولة التي دعمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس