الأمم المتحدة.. تعلن انطلاق تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الشرعية والانقلابيين الحوثيين في العاصمة الأردنية عمان

الاحد 24 يناير 2021 - الساعة 06:30 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أعلنت الأمم المتحدة ومسؤولون يمنيون، اليوم الاحد، بدء مفاوضات تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية، ومليشيا الحوثي الإنقلابية.

 

وتشمل المباحثات إطلاق سراح أعداد أضافية من الأسرى والمعتقلين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومعتقلاً في شهر أكتوبر من العام الماضي.

 

 المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث في بيان له عن أنطلاق الإجتماع الخامس للجنة الإشرافية اليمنية بمتابعة تنفيذ إتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين اليوم في العاصمة الأردنية.

 

وحث غريفيث، الطرفين على أن يتصدر أولوياتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمرضى والجرحى وكبار السن والأطفال إضافة الى الإفراج عن جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء دون شروط.

 

وشدد غريفيث على ضرورة التزام الطرفين، بمناقشة الأسماء والاتفاق عليها بموجب اتفاق السويد الذي يقضي بأطلاق جميع الاسرى والمعتقلين.

 

ويأتي الاجتماع الذي يستضيفه الأردن بعد أيام من تصنيف الولايات المتحدة لماعة الحوثي المدعوم من إيران تنظيما إرهابيا أجنبيا، في خطوة حذرت الأمم المتحدة من أنها قد تُقّوض جهود السلام وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

 

وافادت مصادر في اللجنة، أن المحادثات تهدف إلى الإفراج عن 300 أسير من الطرفين بينهم مسؤولون بارزون، من ضمنهم شقيق رئيس الجمهورية.

 

وقال مسؤولون في في مكتب "غريفيث" بأن المحادثات جزء من إجراءات لبناء الثقة تهدف إلى استئناف مفاوضات السلام التي أُجريت في السويد في ديسمبر/ كانون الأول 2018، حيث اتفق الطرفان على تبادل 15 ألف أسير لدى جماعة الحوثي والتحالف بقيادة السعودية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس