منظمة دولية تتهم غريفيث بمحاباة مليشيا الحوثي وتحمله مسؤولية جرائم الجماعة بحق المدنيين

الثلاثاء 26 يناير 2021 - الساعة 09:03 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

اتهمت منظمة حقوقية دولية المبعوث الأممي إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، اليوم الثلاثاء، بمحاباة مليشيا الحوثي الإرهابية، وحملته المسؤولية المباشرة، لعدم اتخاذه موقفاً حازماً بشأن انتهاكاتها لقانون الإنساني الدولي والمواثيق الدولية.

 

وقالت منظمة رايتس رادار الحقوقية، مقرها أمستردام/هولندا، في سلسلة تغريدات، على حسابها في "تويتر"،  يتحمل المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، مسؤولية مباشرة، لموقفه غير الحازم والشفاف، بشأن انتهاكات جماعة الحوثي للقانون الإنساني الدولي والمواثيق الدولية.

 

وأضافت المنظمة، أن مليشيا الحوثي تفرض منذ ست سنوات حصاراً على مدينة ‎تعز، وترتكب الانتهاكات المروعة بحق المدنيين في أرياف المحافظة، ومنها منطقة الحيمة بمديرية التعزية.

 

وذكرت المنظمة، أن ما يمارس في "منطقة الحيمة بمديرية التعزية"، شاهد مؤسف على ارتكاب جماعة الحوثي لجرائم ترقى لتكون جرائم حرب.

 

وأوضحت إن مسلحي الحوثي استهدفوا بمختلف الأعيرة النارية والقذائف المدفعية، وبشكل عشوائي، قرى المقرن وقياض والمقهن وقرية وادي الذراع، ما أسفر عن مقتل 8 مواطنين، بينهم امرأتان وطفلان، وجرح أكثر من 25 آخرين وفقاً لراصديها.

 

واضافت رايتس رادار، أن مليشيا الحوثي ارتكبت من الانتهاكات ما يرقى ليكون جرائم حرب حقيقية، تستدعي ملاحقة قياداتها للمحاكم المحلية والدولية، نظراً لانتهاك القانون الإنساني الدولي والاتفاقيات التي تحفظ كرامة الإنسان وحرمة دمه.

 

وأكدت، على أن جماعة الحوثي تمارس كثيراً من الانتهاكات بحق المواطنين في المناطق والمحافظات اليمنية التي تسيطر عليها، وتفرض عزلة إعلامية وتعتيماً ممنهجاً، يحول دون توثيق معاناة الضحايا.

 

وتابعت أن الجرائم التي ارتكبتها الجماعة ترقى إلى جرائم حرب حقيقية تستدعي ملاحقة قياداتها للمحاكم المحلية والدولية نظراً لانتهاك القانون الإنساني الدولي والاتفاقيات التي تحفظ كرامة الإنسان وحرمة دمه.

 

وأشارت، إلى أن اتفاق السويد يتعرض لانتهاكات شبه يومية من قبل مسلحي جماعة الحوثي، ولا يكاد يمر يوم دون أن يسقط ضحايا في مناطق جنوب الحديدة، نتيجة قصف المدنيين وانفجار الألغام والعبوات الناسفة”.

 

ووثقت المنظمة، عبر شبكة راصديها المحليين في المناطق التي تقع تحت سيطرة مليشيا الحوثي، عدداً من الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس