منظمة حقوقية ... تطالب الأمم المتحدة بالضغط على مليشيا الحوثي لإطلاق المختطفين والمعتقلين بشكل عاجل

الجمعه 29 يناير 2021 - الساعة 06:24 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

قالت منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري، مع بدء مشاورات الأردن أنها تنتظر إطلاق جميع المختطفين والمعتقليين والمخفيين قسريا في سجون مليشيا الحوثي بالعاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها.

 

وطالبت منظمة إرادة، في بيان صحفي، اطلاق  سراح جميع المعتقلين والمخفيين قسرياً والذين يتجاوز عددهم 9000 و يقبعون في معتقل الأمن القومي والأمن السياسي والسجن الاحتياطي ومعتقل شملان وصرف السرية والسجن المركزي والمعتقلات الأخرى.

 

وأدانت المنظمة ما قامت به مليشيات الحوثي في منطقة "الحيمة" محافظة تعز من حملات اختطافات كبيرة أقدمت فيها على اختطاف 145 من المواطنين المدنيين وزجت بهم في معتقلاتها السرية دون رادع أو شعور بحجم الإرهاب الذي تمارسه بحق المدنيين وحجم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولقوانين الحرب.

 

وأوضحت، أن المليشيات الحوثية فجرت ودمرت قرابة 20 منزلاً للمواطنين وارتكبت جرائم تطهير عرقي حيث أقدمت على شنق وصلب عدد من المواطنين من منطقة الحيمة بتعز وتعليقهم في الأشجار.

 

ولفتت المنظمة الى حق المدنيين المختطفين والمعتقلين والأسرى ضمنه كل الأعراف والقوانين في العالم، محملة مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة عن حياتهم وسلامتهم.

 

كما طالبت المنظمة الحوثيين بسرعة الإفراج عن النساء المختطفات بدون تأخير أو مماطلة حيث أن المليشيات الحوثية تختطف وتخفي أكثر من 300 امرأة وإطلاق سراح جميع المختطفين والأسرى دون قيدٍ أو شرط.

 

وجددت المنظمة مطالبتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمبعوث الاممي مارثن غريفيث بالضغط على الحوثيين للإفراج عن جميع المخفيين وإطلاق سراح المختطفين والمعتقلين وبشكل عاجل وبالأخص المرضى، حيث توفي الكثير من المرضى المعتقلين خلال الفترة الماضية نتيجة إحجام الحوثيين عن السماح لهم بالحصول على العلاجات الضرورية.

 

ودعت الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وتنفيذ الشق الخاص بالمعتقلين والأسرى وإطلاق سراح الكل مقابل الكل وتعويض المختطفين عما لحق بهم من أذى وإعاقات وفقدان ممتلكات سببته مليشيات الحوثي.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس