يرأس جمعية الإصلاح.. مصرع قيادي بارز في "القاعدة" بانفجار غامض

الاربعاء 03 فبراير 2021 - الساعة 08:24 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

أعلنت السلطات الأفغانية، مساء الثلاثاء، مقتل 3 عناصر إرهابية في أفغانستان بينهم المصري محمد عاطف، رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي.

 

وذكرت أن العاصمة كابول شهدت، مساء الثلاثاء، انفجارا استهدف سيارة دفع رباعي، تسبب بمقتل شخصين، أحدهما عاطف، رئيس منظمة جمعية الإصلاح الخيرية غير الحكومية، في حين وقع انفجاران آخران بالمدينة، أسفرا عن إصابات، واستهداف سيارة تابعة لقوة مكافحة المخدرات، وأخرى مدنية.

 

ووفقا لمصدر أمني مصري فإن عاطف المعروف باسم أبو حفص المصري هو صبحي عبد العزيز الجوهري أبو ستة، وكان مسؤولا عن معسكرات التدريب التابعة لتنظيم القاعدة الارهابي في أفغانستان، مذكرا بان التنظيم سبق واعلن مقتله قبل ذلك في غارة عام 2001 للتمويه وليتمكن من الاختفاء والعودة لممارسة مهامه باسم جديد وهوية جديدة دون ملاحقة، حيث أطلق على نفسه اسم محمد عاطف وظل حتى مقتله يمارس دوره في قيادة التنظيم دون ظهور ومن وراء الستار وفي تكتم وغموض شديد.

 

وأبو ستة من مواليد العام 1944 بمحافظة المنيا جنوب مصر وانضم للقاعدة بتوصية من أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة الحالي، وحاز ثقة زعيم التنظيم المقتول، أسامة بن لادن، الذي عينه مندوبا عنه في مقابلات مهمة بباكستان.

 

واتهمت السلطات الأميركية القيادي المصري بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر وكذلك تفجير السفارتين الأميركيتين، وتشجيع الهجوم ضد القوات الأميركية في الصومال في أكتوبر 1993، والتي راح ضحيتها 18 جنديا أميركيا.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس