الرئيس الأمريكي : حرب اليمن يجب أن تنتهي وسنواصل دعم السعودية

الجمعه 05 فبراير 2021 - الساعة 10:40 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات


 

اعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن قائلا إن هذه الحرب يجب "أن تنتهي" لكنه تعهد بمواصلة الدعم الأمريكي للسعودية.

 

وأضاف بايدن في أول خطاب له عن السياسة الخارجية بمقر وزارة الخارجية في واشنطن إن الولايات المتحدة ستواصل دعم السعودية ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها.

 

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، قد كشف في وقت سابق، أن بايدن يعتزم إعلان انتهاء الدعم الأمريكي "للعمليات" العسكرية الميدانية في اليمن.

 

وقال سوليفان إن "واشنطن أبلغت الرياض والإمارات العربية المتحدة، المشاركة أيضاً في التحالف، بذلك القرار". وأوضح أن "الجيش الأمريكي سيواصل عملياته الموجهة ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الامريكية بأن الرئيس الأميكي "جو بايدن" عين الدبلوماسي المخضرم "تيموثي ليندركينغ" لمنصب المبعوث الخاص له الى اليمن.

 

واضافت الوزارة وقال المكتب، إن المبعوث لنيدركينغ بدأ تواصله مع الكونغرس، اليوم، لمناقشة التزام الولايات المتحدة بدعم جهود مارتن غريفيث لإيجاد حل سياسي في الحرب باليمن.

 

وأضاف، أن "لنيدركينغ" بدأ التواصل مع الأعضاء والموظفين في الكونغرس اليوم لمناقشة التزام الولايات المتحدة بدعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث لإجاد حل سياسي للحرب في اليمن.

 

المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث هنئ المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ، معتبرا تعينه أنها خطوة إيجابية لتعزيز الانخراط الدولي والدبلوماسي، متطلعا إلى العمل مع المبعوث الأمريكي الجديد من أجل إعادة اليمن إلى مسار السلام.

 

من جانبه قال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، أنه أجرى اتصالاً بليندركينج "للترحيب والدور المنوط به في تعزيز جهود السلام التي كنا دائما حريصين على انجاحها" حد تعبيره.

 

وتقود السعودية، منذ الـ26 من مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، التي سيطرت عليها جماعة الحوثي "أنصار الله" أواخر عام 2014.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس