بعد دفاعهم عنه .. قلق أوروبي أممي من هجوم الحوثي على مأرب يثير السخرية

الثلاثاء 09 فبراير 2021 - الساعة 09:49 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الثلاثاء بتغريدة على صفحته ب"تويتر" ان مليشيا الحوثي تجدّد الأعمال العدائية في محافظة مأرب في ظل المساعي الدبلوماسية الحثيثة لاستئناف العملية السياسية في اليمن.

 

وكتب غريفث بانه يشعر بالقلق للغاية من تجدّد الأعمال العدائية في محافظة مأرب من قبل (الحوثي)، خصوصاً ونحن نشهد لحظة تبلور زخم دبلوماسي جديد لإنهاء الحرب في اليمن واستئناف العملية السياسية.

 

وأكد غريفيث بان التوصّل الى تسوية سياسية عن طريق التفاوض تلبي تطلعات الشعب اليمني هو الحل الوحيد لإنهاء هذا النزاع.

 

من جانبه الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه إزاء تصعيد مليشيا الحوثي الانقلابية الأخير في محافظتي مأرب والجوف والمحاولات المتكررة للهجمات عبر الحدود على أراضي المملكة العربية السعودية.

 

وقال بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الاتحاد، إن تجدد الأعمال العسكرية والهجمات في هذا الوقت بالذات يقوض بشكل خطير الجهود الجارية للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث وكذا الجهود العامة للمجتمع الدولي لإنهاء الحرب في اليمن.

 

 وأكد الاتحاد الأوروبي دعمه بقوة هذه الجهود ويشدد على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة لليمن بأكمله. ولفت الاتحاد الأوروبي إلى أن هذا ما أكد عليه سفراء الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء أثناء زيارتهم العاصمة المؤقتة عدن نهاية الأسبوع الماضي.

هذه المواقف من المبعوث والاتحاد الأوروبي اثارت سخرية واسعة بين النشطاء والسياسيين اليمنيين الذين ذكروا بمواقف الطرفين الرافضة لضم إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لجماعة الحوثي ضمن قائمة الإرهاب.

 

حيث عارض الاتحاد الأوروبي والمبعوث الأممي بشدة قرار إدارة ترامب تنصيف الحوثي كجماعة إرهابية ، تحت ذريعة ان ذلك سيعقد مفاوضات السلام ويعيق عمليات الإغاثة في مناطق الحوثي.

 

وأشار النشطاء الى ان ما يقوم به الحوثي اليوم ضد مأرب هو ثمرة لهذه المواقف التي كانت نتيجتها الغاء إدارة الرئيس بايدن تنصيف الحوثيين كجماعة إرهابية.

 

مؤكدين بان القرار الأمريكي مثل ضوء اخضر لمليشيات الحوثي لمحاولة تحقيق تقدم على الأرض تحسن من شروطه في أي مفاوضات تسوية بات المجتمع الدولي يضغط باتجاهها لحل الأزمة في اليمن.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس