ألاردن : إختتام المفوضات اليمنية بشأن الاسرى دون إتفاق بين الشرعية ومليشيا الحوثي

الاحد 21 فبراير 2021 - الساعة 04:23 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

اختتمت جولة المفاوضات بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي الانقلابية ، يوم أمس السبت، أعمالها في العاصمة الاردينة عمان، بعد نحو شهر من انطلاقها دون التوصل الى اتفاق نهائي.

 

وقالت وسائل إعلام عن مصدر مطلع على المشاورات، إن جولة المشاورات بين وفدي الحكومة والحوثيين اختتمت اعمالها اليوم، والتي استضافتها الأردن على مدى نحو شهر.

 

وأضاف المصادر لشبكة بأن المشاورات حققت تقدما في تبادل الأسماء والتوافق حول بعضها من الجانبين، لكن لم يتم التوصل لاتفاق نهائي إثر خلافات حادة حول عدد من الأسماء.

 

وتابع بأن الخلافات حول بعض الاسماء في مقدمتهم الصحفيين الأربعة الذين حكمت محكمة حوثية باعدامهم في ابريل الماضي، اذا يرفض وفد جماعة الحوثي ضمهم لقائمة التبادل باعتبارهم مسجونيين على ذمة قضايا جنائية وليسوا أسرى حرب".

 

واشار المصدر الى ان مكتب المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث، يتوقع ان يصدر توضيحا اليوم الأحد، بشأن ما تم التوصل إليه خلال هذه الجولة من المشاورات.

 

وكانت قد تبادلت الحكومة والحوثيين في أكتوبر الماضي أكثر من ألف أسير ومعتقل، بعد جولة مشاورات رعتها الأمم المتحدة بين الجانبين في سبتمبر الماضي سويسرا.

 

وفي هذا السياق، كان حث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، "مارتن غريفيث" الطرفين على أن تتصدر أولويات مناقشاتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال إضافة إلى إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور دون أي قيد أو شرط، ومناقشة الأسماء والاتفاق عليها بما يتجاوز قوائم اجتماع عمَّان وفاءً بالتزاماتهما بموجب اتفاق ستوكهولم الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين على خلفية النِّزاع في أقرب وقت ممكن".

 

يذكر أن اللجنة الإشرافية تجمع طرفي النزاع في اليمن ويرأسها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس