رويترز.. واشنطن ضغطت على الحوثيين في اجتماع مباشر لوقف هجوم مأرب

الاربعاء 03 مارس 2021 - الساعة 09:16 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصدرين مطلعين، الأربعاء، بأن مسؤولين أمريكيين كبارا عقدوا أول اجتماع مباشر مع مسؤولين من جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

 

وقالت المصادر، إن المناقشات، التي لم يعلن عنها أي من الجانبين رسميا، جرت في العاصمة العمانية مسقط في 26 فبراير بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ وكبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام.

 

وقال أحد المصادر، إن اجتماع مسقط كان جزءاً من نهج "الجزرة والعصا" الجديد للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن الشهر الماضي وقف الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية. كما تراجع بايدن عن قرار سلفه دونالد ترامب بتسمية الحوثيين بالإرهابيين.

 

والتقى ليندركينغ مع عبد السلام في مسقط بعد اجتماعه مع مسؤولين سعوديين ومسؤولين من الأمم المتحدة في الرياض. كما زار الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر خلال جولته الإقليمية.

 

ووفق "رويترز" فإن ليندركينغ ضغط على الحوثيين لوقف هجوم مأرب وشجع الحركة على الانخراط بنشاط مع الرياض في محادثات افتراضية بشأن وقف إطلاق النار.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن ليندركينغ كان يجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين الإقليميين والتقى مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث خلال رحلته.

 

ونقلت "رويترز" عن أحد المصادر قوله إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق، فسيتم نقله إلى مبعوث الأمم المتحدة غريفيث للتحضير لمحادثات سلام أوسع تشمل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس