تركيا تتحدث عن ترتيبات لعودة العلاقات بين الشرعية وقطر

السبت 06 مارس 2021 - الساعة 12:07 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

قالت وكالة الانباء الرسمية في تركيا "الأناضول" بأن الحكومة الشرعية تجري ترتيبات لإعادة العلاقات مع قطر ، بعد نحو 4 سنوات من قطعها.

 

ونقلت الوكالة التركية عن مصدر دبلوماسي يمني قوله إن "هناك ترتيبات جارية لعودة العلاقات بين اليمن وقطر في غضون أيام".

 

وذكر أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، سيزور الدوحة (لم يحدد التوقيت) للقاء مسؤولين قطريين، بالتزامن مع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، دون مزيد تفاصيل.

 

ومطلع يونيو/ حزيران 2017، قررت الحكومة اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، تماشيا مع إجراء مماثل للسعودية والإمارات ومصر والبحرين.

 

وبالتزامن مع هذه الخطوة، أعلن التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، إلغاء مشاركة قطر في التحالف، متهما إياها بدعم جماعة الحوثيين المدعومة إيرانيا.

 

ويأتي هذا الحديث بعد تصريحات لافتة من قبل قيادات إخوانية طالبت بعودة العلاقات مع قطر وإعادتها الى التحالف العربي وبدور لها في اليمن.

 

حيث اقر القيادي الاخواني البارز حميد الأحمر بتأثير خروج قطر من التحالف العربي عام 2017م على جماعته، حيث اعتبر "وجود قطر سابقا في مظلة التحالف نوعا من التوازن".

 

وعبر الأحمر في حوار له مع موقع "الجزيرة نت" القطري عن أمله في عودة ما اسماه "الدور الإيجابي لقطر في مساندة الشرعيّة " ، مع عودة العلاقات الخليجية الخليجية.

 

كما عبر الناطق الرسمي باسم حزب الإصلاح ( الذراع السياسي لجماعة الاخوان في اليمن ) علي الجرادي في تصريح له مؤخراً عن عودة قطر ضمن التحالف العربي.

 

وعبر الجرادي في حوار له مع قناة "يمن شباب" التابعة للجماعة والممولة من قطر ، عن ترحيبه بعودة قطر ضمن التحالف العربي على اثر المصالحة الخليجية التي تم مؤخرا في قمة العلا بالسعودية ،رغم عدم تطرق بيان القمة لمسألة عودة قطر للتحالف.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس