الهجرة الدولية تفضح كذب الحوثي : لا ندير أي مركز احتجاز في العالم

الاثنين 15 مارس 2021 - الساعة 10:26 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أكد المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية أنطونيو فيتورينو بان المنظمة لا تدير أي مركز لاحتجاز المهاجرين في العالم.

 

جاء هذا التأكيد في بيان صادر عن مدير المنظمة حول حادثة الحريق الذي تعرض له مركز احتجاز المهاجرين الافارقة في صنعاء الأحد الماضي.

 

الحريق الذي اسفر عن وفاة واصابة نحو 500 مهاجر اغلبهم من الجنسية الأثيوبية ، قالت مليشيات الحوثي بان منظمة الهجرة الدولية هي من تدير مركز الاحتجاز.

 

المدير المنظمة أنطونيو فيتورينو، قال بان الظروف التي "رافقت مقر احتجاز المهاجرين الإثيوبيين في اليمن كانت غير إنسانية وغير آمنة".

وأكد فيتورينو في بيانه بأن الهجرة الدولية لا تقوم بإنشاء مراكز احتجاز للمهاجرين أو إداراتها أو الإشراف عليها لا في اليمن ولا في أي مكان آخر في العالم.

 

وقال بان منشأة الاحتجاز بصنعاء تم تحميلها فوق طاقتها بثلاث مرات، معتبراً ذلك بانها ظروف "غير إنسانية وغير آمنة".

 

مشيراً الى ان فرق المنظمة كانت تقوم بتقديم الخدمات الأساسية مثل الطعام والرعاية الصحية والمياه للمهاجرين، والتي لم "يكونوا حاصلين عليها لولا ذلك" ، نافياً ان تكون المنظمة هي من أنشأت المركز او من تقوم بإدارته.

 

مضيفاً بأنه في أعقاب الحريق كانت فرق المنظمة في المنشأة تقدم المساعدة الصحية الطارئة وإنقاذ الأرواح، حد قوله.

 

وأثارت الحادثة موجة واسعة من الاستنكار والادانة محلياً وعالمياً بعد ان كشفت تقارير إعلامية وشهادات لناجين من المحرقة بتورط عناصر مليشيات الحوثي في الجريمة.

 

حيث أكدت شهادات الناجين بان الحريق نجم عن القاء عناصر المليشيات لقنابل حارقة بعد فشلها في وقف إضراب للطعام دشنه المهاجرين احتجاجاً على احتجازهم في المركز لفترات طويلة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس