رئيس مصلحة الجمارك : 53% من إيرادات الحكومة في العام الماضي جاءت من ميناء عدن فقط

الاربعاء 17 مارس 2021 - الساعة 09:22 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

كشف رئيس مصلحة الجمارك عن ان عائدات الجمارك في ميناء عدن للعام الماضي 2020 م شكلت نحو53% من إيرادات الحكومة.

 

جاء ذلك في اجتماع موسع عقد الثلاثاء في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة وزير النقل عبدالسلام حميد، لمناقشة مستوى العمل والتنسيق المشترك بين ميناء عدن ومصلحة الجمارك وهيئة النقل البري.

 

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية فقد تطرق الاجتماع الى الصعوبات والتحديات التي تواجه سير عمل ومعالجة اوجه القصور اضافة الى ما تضمنه تقرير الخبراء الهولنديين للبنك الدولي من احتياجات ضرورية لتعزيز وتحسين قدرات اداء مينائي عدن والمكلا عبر اعتماد من البنك الدولي دعم مالي لقطاع المشاريع يصل إلى نحو 50مليون دولار.

 

وفي الاجتماع اوضح وزير النقل أكد على أهمية تظافر جهود الاطراف المشتركة بنشاط الميناء الحاويات في عدن بما يسهم من تحسين اداء الخدمات المقدمة لسفن والبواخر ويخدم اهداف التنمية ويعزز من عوائد الاقتصاد الوطني.

 

مشيراً إلى حرص واهتمام الوزارة من تذليل كافة الصعوبات وتقديم التسهيلات الممكنة والمتاحة للنهوض بواقع عمل ميناء عدن الذي يشكل مرتكز اساسي تعتمد عليه ايرادات الدولة خلال المرحلة الراهنة.

 

وأشاد الوزير بالنجاحات المحققة لميناء عدن ومصلحة الجمارك رغم الظروف الصعبة التي شهدتها البلاد ، لافتاً الى أن الوزارة تضع اللمسات الاخيرة لإعداد التصاميم الخاصة بمشروع تأهيل الطريق الداخلي الواصل بين ميناء الحاويات ومنطقة الجمارك لتسهيل حركة نقل شاحنات الحاويات وسرعة انجاز المعاملات للمخلصين والتجار.

 

من جانبه اكد رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي أهمية الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المصلحة مع ميناء عدن والتي شهدت تطوراً وتحسناً ملموساً في تسهيل دخول البضائع وتفريغها وترحيلها.

 

وكشف رئيس المصلحة بان عائدات جمارك عدن مثلت 53 بالمائة من اجمالي إيرادات الجمهورية خلال العام الماضي 2020م ، . منوهاً بالمكانة الاستراتيجية التي يحظى بها الميناء.

 

بدوره استعرض رئيس مجلس إدارة موانئ خليج عدن الدكتور محمد علوي امزربه، سير العمل الجاري في الميناء وحركة استقبال وشحن وتفريغ السفن والتجهيزات الفنية الحديثة التي زود بها الميناء سوء الحاويات وميناء المعلا لاستيعاب حركة استقبال وشحن وتفريغ الحاويات.

 

لافتاً الى ان تقرير الخبراء تم اعداده اثناء انتشار جائحة كورونا وما خلفته من ازمة كبيرة اثرت على نشاط الميناء والذي لم يكن مقصور على ميناء عدن بل على مستوى موانئ العالم.

 

موكداً ان مؤشرات المنظومة الداخلية للميناء تدل على ارتفاع في نسبة المناولة حيث بلغت خلال شهر يناير فقط من العام الجاري 50 ألف حاوية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس