بومبيو: أزمة اليمن ستستمر ما دامت إيران تنقل السلاح للإرهابيين الحوثيين

الجمعه 19 مارس 2021 - الساعة 04:10 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 

 قال وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو، إن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب كانت تسعى لتحقيق حل سياسي في اليمن، لافتا إلى أن الأزمة اليمنية ستستمر طالما استمر دعم إيران للإرهابيين الحوثيين.

 

وقال بومبيو، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، إن إدارة ترمب كانت تسعى لتحقيق حل سياسي في اليمن، ولوقف الدعم الإيراني لميليشيا الحوثي الإرهابية.

 

وتابع: "كانت لدينا سياسة واضحة في التعامل مع الأزمة اليمنية تعتمد على ضرورة إيقاف الدعم الإيراني للإرهابيين الحوثيين الذين يعرضون الأمن الأميركي للخطر، ودعمنا حلفاءنا".

 

وأضاف "ما دامت إيران تنقل السلاح والتكنولوجيا للحوثيين فالأزمة اليمنية ستستمر، كما قمنا بمحاربة القاعدة في اليمن وقد نجحنا في ذلك بشكل كبير كما قدمنا المليارات من الدولارات من المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، كما كان هناك جهد دبلوماسي".

 

وقال بومبيو إن سياسة استرضاء إيران ستساعدها على صنع سلاح نووي، معربا عن أمله في أن تواصل إدارة بايدن الضغط على طهران لتتوقف عن دعمها للميليشيات.

 

وتابع: "لا يظهر أن إيران لديها أي نية في العودة للاتفاق النووي وقد أعلن وزير خارجيتهم أنهم لن يتحدثوا مع أميركا ما لم ترفع العقوبات".

 

وأردف: "اعتقد أن إدارة بايدن ستتبع سياسة أوباما، التي كانت تسترضي إيران، وذلك ما سيساعدها على صنع سلاح نووي".

 

ومضى يقول: "إدارة ترمب أضعفت النظام الإيراني بالعقوبات، إذ كانت إيران الداعم لأذرعها بسبب رغبتهم التوسعية في المنطقة".

 

وردا على سؤال بشأن توقعه تغييرات في سياسة بايدن تجاه دول الخليج: "لا أعرف الطريق التي ستسلك إدارة بايدن لكن آمل من إدارة بايدن أن تدرك أن دول الخليج تستضيف الجنود الأميركيين والمارينز".

 

وتابع: "هي (دول الخليج) دائما إلى جانبنا وعلينا أن نركز على الصديق، وإذا فعلت إدارة بادين ذلك بصواب سيكون هناك ازدهار وأمن أكثر لشعوب الشرق الأوسط".

 

وبخصوص العلاقة مع دول الخليج، قال وزير الخارجية الأميركي السابق، مايك بومبيو إنه يتمنى أن تحافظ إدارة جو بايدن على علاقات أفضل مع دول الخليج، لصالح أمن واستقرار المنطقة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس