الشرعية ترحب بمبادرة السعودية لوقف اطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة

الاثنين 22 مارس 2021 - الساعة 08:48 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مساء اليوم الاثنين، الترحيب بمبادرة المملكة العربية السعودية بشأن وقف إطلاق النار الشامل في اليمن للتخفيف من معاناة اليمنيين.

 

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة سبأ أنها ترحب بالمبادرة السعودية بشأن وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق استكهولم ودخول السفن بكل انواعها مادامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن، على ان تودع الأموال الى البنك المركزي ودفع المرتبات منها على أساس قوائم 2014م، ودعم العودة للمشاورات السياسية.

 

وذكر البيان بان هذا هو الموقف الذي عبرت عنه حكومة الجمهورية اليمنية مع كل نداءات السلام وفي كل محطات التفاوض حرصا منها على التخفيف من المعاناة الإنسانية لأبناء الشعب اليمني.

 

ولفت البيان بانه يذكر بأن مليشيا الحوثي قابلت كل المبادرات السابقة بالتعنت والمماطلة وعملت على إطالة وتعميق الأزمة الإنسانية من خلال رفضها مبادرتنا لفتح مطار صنعاء ونهب المساعدات الإغاثية وسرقة مدخولات ميناء الحديدة المخصصة لتسديد رواتب الموظفين، مقابل تضليلها للمجتمع الدولي بافتعال الأزمات على حساب معاناة اليمنيين".

 

 واوضح البيان بان هذه المبادرة أتت استجابة للجهود الدولية الهادفة لإنهاء الحرب والمعاناة الإنسانية، في الوقت الذي يقود فيه الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة الشعبية ملاحم بطولية محققا انتصارات في مختلف جبهات القتال التي أشعلتها المليشيات الحوثية في مارب وتعز وحجة والجوف والبيضاء والضالع.

 

وأعتبر البيان بان المبادرة السعودية هي اختبار حقيقي لمدى رغبة المليشيات المدعومة من إيران بالسلام، واختبار لمدى فاعلية المجتمع الدولي المنادي بإنهاء الحرب واستئناف المسار السياسي.

 

وأضاف بيان وزارة الخارجية  بان الحكومة اليمنية تدرك تماما أن إنهاء معاناة اليمنيين لن يكون إلا بإنهاء الانقلاب والحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية، وتؤكد أنها ستظل كما كانت مع كل الجهود الهادفة لتحقيق السلام بما يضمن إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة ورفض المشروع الإيراني التدميري في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2216 ".

 

وجدد بيان الوزارة شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة على كل ما قدموه ويقدموه لليمن سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا والذين نقف وإياهم سويًا أمام المشروع الإيراني التدميري و التوسعي في المنطقة.

 

وتتضمن المبادرة السعودية المعلن عنها اليوم ‏المبادرة السعوية لإنهاء الأزمة في اليمن وقف إطلاق النار يشمل كل ألاطراف وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وفي حال وافق الانقلابيين وتودع عائدات الضرائب من المشتقات النفطية في حساب مستقل بالبنك المركزي بالحديدة لصرف الرواتب الموظفين ومن ثم البدء بمشاورات الحل السياسي بين الأطراف اليمنية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس