الريان ..ثالث اكبر مطار باليمن يعود للخدمة وحملة شكر للإمارات تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

الجمعه 09 ابريل 2021 - الساعة 07:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

شهدت محافظة حضرموت اليوم الجمعة إعادة العمل في مطار الريان الذي يعد ثالث اكبر واهم مطارات اليمن بعد مطاري صنعاء وعدن.

 

ودشن المطار اليوم عمله بوصول رحلتين داخليتين من مطار عدن وسقطرى ، بعد إعادة تأهليه بالكامل من قبل دولة الامارات العربية المتحدة.

 

وتعرض المطار للتخريب عقب سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على مدينة المكلا عام 2015م ، لتقوم دولة الامارات بإعادة تأهليه من جديد.

 

وقالت إدارة شركة طيران اليمنية بانها ستنظم جدول الرحلات الدولية الى مطار الريان في الأيام القريبة القادمة.

 

محافظ حضرموت، اللواء فرج البحسني، قال بأن إعادة العمل في مطار الريان الدولي "خير رد على المشككين بتأخير دول التحالف عودته للعمل".

 

مضيفاً بان ذلك "حدث سعيد ومفرح لجميع أبناء حضرموت خاصة المرضى الذين تجشموا عناء الرحلات البرية إلى مدينتي سيئون وعدن لأكثر من أربع سنوات”.

 

وأعادت الإمارات العربية المتحدة تأهيل المطار بـ”مواصفات عالية وزودته بأجهزة حديثة لمواكبة التطور التكنولوجي”، وقال البحسني إن المطار افتتح “بجهود من التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات".

 

والشهر الماضي أعلنت وزارة النقل “الانتهاء من الترتيبات الخاصة بجاهزية مطار الريان الدولي في المكلا لاستقبال رحلات الطيران المحلية والدولية”، مشيدة بـ”دولة الإمارات لتحديثها وتأهيلها المطار، بعد تعرضه للدمار على يد عناصر القاعدة، إبان احتلال التنظيم للمكلا”.

 

الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي علي الكثيري الذي كان على متن الرحلة التجريبية التي انطلقت من مطار عدن الى مطار الريان ، تحدث عن المشاعر التي رافقت الرحلة. 

 

وقال الكثيري بأنه لامس "حالة الإنتشاء والاحتفاء التي رافقت ركاب الرحلة بما فيهم ممثلون لوزارة النقل وهيئة الطيران المدني وإدارة مطار الريان الدولي".

 

وأشار الكثيري الى ان عودة المطار للعمل يأتي بعد سنوات من التوقف نتيجة للدمار الذي أحدثته العصابات الإرهابية إبّان إحتلال تنظيم القاعدة لمديريات ساحل حضرموت عام 2015م.

 

لافتاً الى أن المطار عاد بحلة جديدة وبتجهيزات أرقى من قبل الإمارات التي قال بأنا قدمت بسخاء كل متطلبات إعادة تفعيل النشاط الملاحي لمطار الريان الدولي.

 

وأضاف : لم يقتصر الأمر على المنشآت الجديدة التي تم إنشاؤها بل امتد الدعم ليشمل التجهيزات الفنية والملاحية وعلى أحدث مستوى.

 

إعادة تشغيل المطار لاقى ردود الأفعال مرحبة بين السياسيين والمحللين والنشطاء ، الذي ابدوا تقديرهم وشكرهم لما قدمته الامارات للمطار.

 

واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حملة شكر للدور الاماراتي تحت هشتاج #شكرا_شعب_وقياده_الامارات .

 

مستشار وزير الإعلام فهد طالب الشرفي، اعتبر ‏مشروع أعادة تأهيل ‎مطار الريان الدولي ‎حضرموت وتزويده بأحدث التجهيزات بدعم إماراتي تواصلاً لدور الأشقاء في دعم وإسناد عملية تحرير المكلا من عناصر القاعدة.

 

مشيراً الى إن تدمير المطارات وتعطيلها وحصار اليمنيين وقتلهم وتجويعهم منهجية إرهابية لدى الحوثيين والقاعدة من صنعاء إلى حضرموت. 

 

وأضاف الشرفي: بعزم وإصرار أبطال حضرموت واسناد الأشقاء في دولة ‎الإمارات يعود ‎مطار الريان الدولي إلى الخدمة للتخفيف من معاناة المسافرين والمرضى.

 

الصحفي والكاتب الحضرمي هاني مسهور، قال بأن دولة ‏الإمارات "تكفلت بتحرير الأرض وما فوقها وتحتها في كل موضع نزلت فيه على أرض اليمن".

 

مضيفاً : وهذا ما سيبقي ما فعلته أكثر تأثيراً في وجدان الناس الذين اطعمتهم من جوع وأمنتهم الإمارات من كل الخوف.

 

من جانبه كشف الصحفي ياسر اليافعي وأكد اليافعي بأن افتتاح مطار الريان جاء بعد عرقلة قوى النفوذ والفساد في الشرعية له منذ ثلاث سنوات. 

 

مؤكداً بإن ‎مطار الريان الدولي "ظل رهينة لشخصيات نافذة في الشرعية"، وقال بأنها هدفت إلى تعطيل العمل به بهدف إحراج دولة ‎الإمارات واتهامها بتعطيله. 

 

وأضاف : اليوم انتهت أسطوانة التعطيل وعاد المطار للعمل بعد بناء الصالات الجديدة وتزويدها بما تحتاج من أجهزة ومعدات وفق معايير دولية.

 

حسين حنشي رئيس تحرير صحيفة المرصد، اعتبر إن عودة مطار الريان للعمل "شيء مشرق في زمن الظلام والفشل ويعود بحلة حديثة وتستحق الاحترام".

 

وقال : ألف شكر لإمارات الخير رغم أنف من لا يريد ذلك، فهذا فضل يستحق الشكر وغيره كثير.

 

من جانبه أشار رئيس تحرير صحيفة اليوم الثامن صالح ابوعوذل، الى مساعي تنظيم الإخوان الإرهابي في عزل عدن عن حضرموت، مؤكدا بان هذه المساعي "خابت".

 

واضاف : اليوم نقول ‎شكرا شعب وقيادة الإمارات على إعادة تأهيل ‎مطار الريان الدولي، والذي لا يعني لنا افتتاح مطار بقدر ما هو إعادة وصل المحبة بين عدن وحضرموت.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس