تركيا توقف أشهر برنامجين على قنوات "الإخوان" لتسريع المصالحة مع مصر

الثلاثاء 13 ابريل 2021 - الساعة 01:31 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة


 

 

 

 

أعلن اثنان من أبرز مقدمي البرامج في قنوات جماعة «الإخوان» في تركيا توقفهما عن العمل ووقف برنامجيهما ، بعد اتصال جرى بين وزيري خارجية تركيا ومصر.

 

وقال محمد ناصر مقدم برنامج «مصر النهارده» على قناة «مكملين» في إسطنبول، بأنه سيكون في إجازة طوال شهر رمضان ، بعد يوم من إعلان مماثل لمقدم برنامج على قناة إخوانية أخرى.

 

حيث سبق وان اعلن معتز مطر، مقدم برنامج «مع معتز» على قناة «الشرق»، أكثر وضوحاً، حيث أعلن عن تقديم حلقة قصيرة وأخيرة من برنامجه استغرقت أقل من ربع ساعة فقط، أعلن فيها أن هذا هو آخر ظهور له عبر القناة، وأنه «في إجازة مفتوحة لم يكن يتمناها بالمرة».

 

وقال مطر،: «برنامجي في إجازة مفتوحة، وواجبنا ألا نثقل على تركيا إطلاقا، لأنها تحملت الكثير على مدار 7 سنوات.. وتركيا تبحث عن حقوقها، وتتعرض للابتزاز بسبب ظهورهم على الشاشات التي تبث من أراضيها"، حسب قوله.

 

وجاء هذا التطور بعد اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع نظيره المصري سامح شكري، ضمن محاولات النظام التركي عودة العلاقات مع مصر والذي انقطعت اثر سقوط حكم الاخوان في مصر عام 2013م.

 

وفي تعليق مصري على غلق اشهر برامج الاخوان، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأن الدولة المصرية تُقدر تصريحات الجانب التركي بضرورة تغيير المسار، كما أن هناك اهتمام بأن تنتقل إلى مرحلة الانفتاح السياسي، وأنه ينتظر أن تنتقل هذه التصريحات إلى الفعل السياسي.

 

وأضاف «شكري»، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات المصرية، أنه إذا كان أمر وقف القنوات المعادية من قبل تركيا موثق ومستقر، فأنها بذلك راعت قواعد القانون الدولي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية كجعل الأرض منطلق لعناصر معادية تستهدف دولة أخرى من خلال وقف القنوات المعادية لنا، وقال: «أن ما يهمنا هو إغلاق قنوات الإخوان وهذا يعتبر تطور إيجابي».

 

وتبث من تركيا عدد من القنوات التابعة لجماعة الاخوان مخصصة لمهاجمة النظام المصري وأهمها قنوات "وطن، مكملين، الشرق"، وتعد ملفا أساسيا يندرج في صلب المباحثات التي تدور بين تركيا ومصر التي تطالب بإغلاقها بشكل تام.

 

وتقول مصادر اعلامية بان تركيا أبدت موافقتها على ذلك ، الا أنها ترغب في ان يتم الامر بشكل تدريجي لحفظ ماء وجه النظام التركي أمام أنصاره.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس