الأمم المتحدة.. تدعوا الى تفعيل عمل لجنة التسيق المشترك وخفض التصعيد في الحديدة 

الاربعاء 14 ابريل 2021 - الساعة 10:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

افادت مصادر إعلامية بأن الأمم المتحدة وجهة دعوة للفريق الحكومي وفريق الحوثيين في لجنة التنسيق لتنفيذ اتفاق الحديدة إلى المشاركة في مفاوضات مشتركة في العاصمة الاردنية عمان.

 

المصادر اشارت الى ان الفريقين تلقيا دعوة من الأمم المتحدة نهاية مارس الماضي، للمشاركة في المفاوضات.

 

ويهدف اللقاء المشترك الذي دعت له الأمم المتحدة الى تفعيل عمل لجنة التنسيق المشتركة وبحث آلية خفض التصعيد في الحديدة.

 

ونقلت شبكة الصحافة اليمنية "يزن" عن مصدر في الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاق الحديدة، إن الفريق أعتذر عن المشاركة في اللقاء المشترك الذي دعت له الامم المتحدة للإنعقاد في عمان.

 

وأكد ان الفريق الحكومي اعتذر عن المشاركة، مؤكدا استمرار تعليق عمله حتى يتم تغيير مقر إقامة البعثة الأممية إلى منطقة محايدة والتحقيق في مقتل ضابط الارتباط من الذي قتل برصاص قناص من الحوثيين.

 

وفي السابع عشر من أبريل العام 2020، توفي العقيد محمد الصليحي ضابط الإرتباط في الفريق الحكومي لمراقبة وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، متأثرا بإصابته التي تعرض لها في في مارس العام المنصرم برصاص قناص من جماعة الحوثي، وعقب ذلك أعلن الفريق الحكومي تعليق عمله في لجنة التنسيق المشتركة.

 

من جانبه قال العميد طارق صالح في مقابلته مع مركز صنعاء للدراسات ان الامم المتحدة لم تفتح تحقيق في مقتل العقيد الصليحي في نقطة المراقبة رغم انه قنص عمدا من قبل الحوثيين ورغم مطالبتنا والامم المتحدة لم تتعاون معنا وهذا عقد العلاقة وانسحبنا وقلنا لن نجعل افرادنا عرضة للقتل وهم يمثلون الأمم المتحدة.

 

ورعت الأمم المتحدة في ديسمبر 2018، اتفاقا بشأن ايقاف الحرب في  المدينة في السويد، وارسلت بعثة أممية لمراقبة تنفيذ الاتفاق الذي تعثر تنفيذه كليا حتى اليوم تمارس المليشيات الانقلابية اختراق الهدنة التي اعلنت عقب الاتفاق.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس