تصعيد يهدد اتفاق الرياض.. هادي يقيل قائد أمنى بارز محسوب على الانتقالي - وثيقة

الثلاثاء 27 ابريل 2021 - الساعة 01:44 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

نشرت وسائل إعلام إخوانية صورة لقرار أصدره الرئيس هادي بإقالة قائد أمنى بارز محسوب على الانتقالي في خطوة قد تهدد محاولات المضي في تطبيق اتفاق الرياض.

 

وبحسب القرار أعفى الرئيس هادي اللواء الركن فضل عبد الله باعش من مهامه كقائد لقوات الأمن الخاصة في عدن ولحج وأبين، ويعود تاريخ القرار إلى الـ19 من مارس الماضي.

 

وسائل الاعلام الاخوانية قالت بان الرئيس هادي اتخذ القرار بعد قيام باعش بمحاصرة منزل وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وبحسب نشطاء في جماعة الاخوان فقد جاء الكشف عن القرار اليوم بعد أكثر من شهر على اتخاذه ، بعد وصول وزير الداخلية الى العاصمة السعودية الرياض قادماً من عدن.

 

وتفجرت الأزمة بشكل لافت بين وزير الداخلية وبين قائد القوات الخاصة فضل باعش أواخر مارس الماضي ، على خلفية رفض الوزير التعامل مع باعش كقائد للقوات الخاصة.

 

أقرا المزيد :

إرث "الميسري" .. تصاعد الأزمة بين وزير الداخلية والقوات الخاصة بإقليم عدن

 

ويأتي رفض الوزير التعامل مع باعش استناداً الى تكليف وزير الداخلية السابق احمد الميسري للمدعو / سليمان الزامكي بقيادة القوات الخاصة بدلا عن باعش بعد وقوف الأخير الى جانب الانتقالي في الاحداث التي شهدتها عدن في أغسطس 2019م.

 

ورغم عدم تعليق المجلس الانتقالي حتى الان على القرار ، من المتوقع ان يثير القرار غضب المجلس الذي يعتبر باعش من ابرز القيادات الأمنية الموالية له والمعادية لنفوذ الاخوان المسلمين داخل الشرعية.

 

وسبق وان عبر المجلس الانتقالي عن رفضه القاطع للقرارات التي أصدرها هادي في منتصف يناير الماضي بتعيين هيئة رئاسة مجلس الشورى ونائب عام للجمهورية من العناصر الموالية للإخوان.

 

حيث يشدد المجلس الانتقالي على وجوب المشاركة في قرارات التعيين بموجب اتفاق الرياض ، وبخاصة ما يتعلق بالمحافظات الجنوبية.

 

ويأتي القرار في الوقت الذي توقفت فيه إجراءات تطبيق بنود اتفاق الرياض منذ تشكيل الحكومة أواخر العام الماضي، وهو ما يثير المخاوف من ان يعقد القرار ذلك.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس