من مصر  المبعوث الاممي .. يجدد دعوته لوقف القتال والانخراط في عملية سياسية شاملة

الثلاثاء 27 ابريل 2021 - الساعة 08:42 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

جدد المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث خلال إختتام زيارته لجمهورية مصر مساء امس الاثنين دعوة جميع الاطراف المتصارعة في اليمن الى وقف القتال والانخراط بعملية سياسية شاملة لحل النزاع.

 

وأكد المبعوث الاممي على ضرورة التوقف عن الهجوم على محافظة مأرب مضيفاً بان الهجوم سيكون له تبعات انسانية مأساوية ويشكل خطرا على فرص استئناف العملية السياسية.

 

وقد قال غريفيث في بيان، على الطرفين في اليمن إعلاء حاجات الشعب اليمني على جدول الأولويات والتوقف عن القتال والانخراط الجاد مع جهود الأمم المتحدة.

 

ولفت غريفيث انه سوف يستمر في بذل المساعي الحميدة بدعم من أصحاب المصلحة المعنيين إقليمياً ودولياً لوقف الأعمال العدائية العسكرية ورفع وطأة المعاناة والتوصّل إلى تسوية سلمية ومستدامة لإنهاء النِّزاع في اليمن.

 

وختتم المبعوث الاممي زيارته الى مصر، والتي التقى فيها وزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وعدداً من ممثّلي الأحزاب السياسية اليمنية وشيوخ القبائل والنساء والمجتمع المدني والصحافيين. وعقد اجتماعاً عن بعد مع رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني.

 

وأطلع المثعوث الدولي وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية على الجهود القائمة من أجل التوصّل إلى وقف لإطلاق النَّار في اليمن وتحسين الوضع الإنساني وإحياء عملية سياسية شاملة لحل النِّزاع. وشدّد على أهمية الدعم الإقليمي والدولي لإعادة اليمن إلى مسار السلام.

 

وفي لقائه مع رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، تحدث المبعوث الخاص عن اللقاءات التي أجراها مؤخراً مؤكداً على الضرورة الملحة لأن يتوصّل الطرفان إلى اتفاق على وقف إطلاق النَّار وإجراءات لبناء الثقة.

 

من جانبه قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العملية العسكرية التي يباشرها الحوثيون ضد مأرب حالياً، قد تتسبب في أزمة إنسانية كبرى، قد تطال مئات الآلاف من اليمنيين، خصوصاً مع وجود ما يقرب من مليون لاجئ بالفعل في المدينة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس