واشنطن.. لا حل في اليمن دون دعم السعودية

السبت 01 مايو 2021 - الساعة 09:24 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

 

 

 

أكدت الخارجية الأميركية، اليوم السبت، أنه لا حل في اليمن من دون دعم المملكة العربية السعودية.

 

وقال "ساميويل وربيرغ" المتحدث الاقليمي باسم السفارة الامريكية في مقابلة مع قناة العربية ان المبعوث الامريكي الى اليمن "ليندركينغ" قام بزيارت الى السعودية وسلطنة عمان وأجرى مقابلات مهمة بشان حل الازمة في اليمن.

 

وأكد المتحدث الاقليمي إنه يجب أن تتوقف مليشيا الحوثي عن الهجمات ضد المدنيين في اليمن والسعودية، وشددت على أن أولويتها في اليمن تقديم المساعدات والتوصل لحل سياسي.

 

من جانبه رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، "مارتن غريفثس"، بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ودعوته لوقف إطلاق النار في اليمن، معتبراً إنهاء الحرب في اليمن سيساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة وأمنها.

 

وكان الأمير محمد بن سلمان قد أوضح في مقابلة صحافية بثتها قناة "العربية"، الثلاثاء الماضي، أن للحوثي علاقة قوية بالنظام الإيراني، مضيفاً أن انقلاب الميليشيا على الشرعية في اليمن أمر غير قانوني.

 

وأعرب عن الأمل بأن يجلس الحوثيون على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حلول، تكفل حقوق جميع اليمنيين وتضمن مصالح دول المنطقة.

 

وأضاف ولي العهد أن بلاده لا تقبل وجود تنظيم مسلح خارج عن القانون على حدودها، مشدداً على ضرورة أن يقبل الحوثيون وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

 

كما تابع أن العرض المقدم من السعودية هو وقف إطلاق النار والدعم الاقتصادي، مقابل وقف إطلاق النار من قبل الحوثي.

 

يشار إلى أن الرئاسة اليمنية، كانت أيدت الموقف السعودي الداعم لجهود السلام، وما أعلنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بعدم القبول بوجود تنظيمات مسلحة في اليمن خارج الدولة.

 

وأشاد مدير مكتب الرئاسة اليمنية، عبد الله العليمي، في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، الخميس الماضي، بالموقف الواضح للمملكة والذي ورد في مقابلة ولي العهد حول انقلاب الحوثي على الشرعية، وحول عدم القبول بأي تشكيلات أو تنظيمات مسلحة في اليمن خارج سلطة الدولة.

 

إلى ذلك، ثمن الموقف السعودي بشأن دعم جهود السلام والدعم والإسناد الذي تقوم به المملكة للشرعية والشعب اليمني، مؤكداً أنها مواقف ثابتة وراسخة تستحق الشكر والعرفان، وفقاً لقوله.

 

وكانت في مارس الماضي  أعلنت السعودية مبادرة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل يتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة.

 

ودعت المبادرة السعودية لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن تحت مراقبة الأمم المتحدة، مؤكدا أنه سينفذ فورا عند موافقة الحوثيين على المبادرة.

 

الا ان مليشيات الحوثي تعنت في الموافقة على مبادرة السلام السعودية، التي لاقت ترحيبا من قبل الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي، باعتبارها "فرصة لا تتكرر" لإنهاء معاناة اليمنيين.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس