منظمة الهجرة.. نزوح أكثر من 130 أسرة يمنية خلال أقل من أسبوع

الجمعه 07 مايو 2021 - الساعة 08:47 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

كشفت منظمة الهجرة الدولية أن 130 أسرة يمنية، تمثل 780 فرد نزحت خلال اقل من أسبوع جراء تصعيد القتل في محافظة مأرب وتعز والحديدة.

 

ورصدت المنظمة منذ مطلع العام وحتى  الأول من مايو الجاري نزوح 5231 قرابة أسرة يمثلون 31386 فرد.

 

وأوضحت المنظمة، أن أكبر حالات النزوح تم تسجيلها على التوالي في محافظات تعز (94 أسرة)، ومأرب (22 أسرة)، والحديدة (11 أسرة)، والضالع وإب (14 أسرة).

 

وتشهد محافظات تعز ومأرب والضالع تصاعدا في الأعمال القتالية بين القوات الحكومية والمشتركة والمقاومة ورجال القبائل من جهة مع ميليشيا الحوثي من جهة أخرى، كما تصاعدت أعمال القصف واستهداف تجمعات النازحين في الحديدة من قبل مليشيات الحوثي رغم التهدئة الهشة المعلنة هناك منذ إبرام اتفاق ستوكهولم نهاية 2018م.

 

وكانت مخيمات النازحين في مأرب قد تعرضت في الأسابيع القليلة الماضية لقصف متكرر بالصواريخ والمدفعية من قبل مليشيات الحوثي، تزامن ذلك مع تصريحات وتهديد بالعنف من قبل قيادات في الميليشيا.

 

وتقول الأمم المتحدة إن استمرار تصعيد الحوثيين في مأرب وهجماتهم على المخيمات، يهدد نحو 400 ألف نازح بالنزوح مجدداً، إضافة إلى المخاطر التي تهدد حياة نحو مليوني نازح يتواجدون في قرابة 200 مخيم وتجمع للنازحين في محافظة مأرب أغلبها بمحيط المدينة التي تحمل اسم المحافظة ذاته.

 

من جانبه قال المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، إن الوضع الإنساني في اليمن يسقط من حافة هاوية وذلك في إشارة للتدهور المتسارع للأوضاع الإنسانية في اليمن.

 

وأكد أن أكثر من 20 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدة إنسانية، من بين هؤلاء، يجوع أكثر من 16 مليونا من الرجال والنساء والأطفال هذا العام، وعشرات الآلاف من الأشخاص يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة، وخمسة ملايين شخص على بُعد خطوة واحدة من المجاعة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس