العفو الدولية: الحوثيون يعتزمون إخضاع الفنانة الحمادي لكشف عذرية

السبت 08 مايو 2021 - الساعة 09:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

 

 

 

طالبت منظمة العفو الدولية، مليشيا الحوثيين الإرهابية المدعومة من إيران، بعدم إجبار الفنانة اليمنية انتصار الحمادي، المحتجزة لديها، على الخضوع لاختبار "كشف عذرية قسري".

 

وقالت المنظمة، إن محامي الممثلة وعارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي (19 عاما)، تلقى بلاغا في 5 مايو/ ايار الجاري، من قبل أحد أفراد النيابة اعتزام السلطات الخاضعة لسيطرة الحوثيين إخضاعها لاختبار "كشف العذرية" في غضون أيام، بمجرد إصدار مذكرة للطبيب الشرعي.

 

وأفاد المحامي أن موكلته "تُعاقب من قبل سلطات المتمردين لتحديها الأعراف الاجتماعية للمجتمع الأبوي اليمني الذي يكرس التمييز ضد المرأة".

 

المنظمة، من جانبها، دعت إلى إطلاق سراح الحمادي فوراً من السجن.

موضحة، أن الحمادي اعتقلت في فبراير الماضي في نقطة مستحدثة بصنعاء، أثناء ما كانت في طريقها مع زملائها إلى جلسة تصوير.

 

وأشارت إلى أنها "تعرضت للاستجواب وهي معصوبة العينين، وتعرضت للاعتداء الجسدي واللفظي والإهانات العنصرية". وأجبرت على "الاعتراف بعدة جرائم من بينها حيازة المخدرات والدعارة".

 

ومنذ سيطرة المليشيا الإرهابية على العاصمة صنعاء أواخر 2014م، اعتقلت الآلاف من الجنسين وأجبرت العشرات من النساء والفتيات المختطفات والمعتقلان بسجونها على الاعتراف بالعديد من التهم الكيدية بينها الدعارة والتخابر مع "العدوان"، بحسب تسميتها.

 

وبحسب معتقلات أُطلق سراحهن، مؤخراً، بضمانات وأخريات بفدية مالية، استخدمت المليشيا تلك الممارسات لغرض ابتزاز اهاليهن وتضييق الخناق ضد معارضيها، علاوة على ذلك نجحت تحت التهديد بتجنيد بعضهن ضمن جهازها الاستخباراتي واستخدمتهن لاستدراج خصومها. بالعديد من التهم الكيدية بينها الدعارة والتخابر مع "العدوان"، بحسب تسميتها. وبحسب معتقلات أُطلق سراحهن، مؤخراً، بضمانات وأخريات بفدية مالية، استخدمت المليشيا تلك الممارسات لغرض ابتزاز اهاليهن وتضييق الخناق ضد معارضيها، علاوة على ذلك نجحت تحت التهديد بتجنيد بعضهن ضمن جهازها الاستخباراتي واستخدمتهن لاستدراج خصومها.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس