واشنطن :  شحنة الأسلحة المصادرة في بحر العرب قادمة من إيران

الاحد 09 مايو 2021 - الساعة 09:25 مساءً
المصدر : متابعات خاصة


 

صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية لوكالة الانباء أسوشيتد برس ان التحقيق الاولي للبحرية وجد ان السفينة قادمة من إيران ما ربط طهران مره آخرى بتسليح الحوثيين رغم حظر الاسلحة المفروضة من الأمم المتحدة.

 

وقالت الوكالة ان بعثة إيران لدى الأمم المتحدة لم ترد على مكالمتها لطلب التعليق وكانت طهران نفت العام الماضي تزويد الحوثيين بالاسلحة.

 

وكان أعلن الاسطول الخامس الامريكي ليل السبت السيطرة على قارب يحمل أسلحة مهربة مضادة متطورة للدروع ورشاشات وصواريخ محمولة في المياه الدولية بشمال بحر العرب د.

 

كما اوضح الاسطول بان المضبوطات تضمنت أسلحة روسية مضادة للدبابات وآلاف البنادق الهجومية الصينية من طراز 56 كذلك مئات المدافع الرشاشة من طراز PKM أضافة لرشاشات وبنادق قنص وقاذفات صواريخ.

 

واضافت ان الشحنة في حيازة السلطات الامريكية حاليا وضمت أيضا ادوات رؤية متقدمة.

 

إلى ذلك جاء في البيان الاسطول أنه "بعد مصادرة كل الشحنة غير القانونية جرت مراجعة المركب وصلاحيته للإبحار، وزود الطاقم بالأغذية وبالمياه بعد استجوابه قبل أن يتم الإفراج عنه".

 

وصودرت شحنات أسلحة إيرانية في المنطقة المذكورة متوجهة إلى ميليشيات الحوثي في اليمن. وغالباً ما تتهم الحكومة اليمنية إيران بتصدير أسلحة إلى الحوثيين، إلا أن شحنة اليوم حملت صينية وروسية.

 

وصعدت طهران من عمليات تهريب السلاح لمليشيا الحوثي الانقلابية، وتحدي المجتمع الدولي والحظر المفروض على اليمن منذ 2015.

 

واعترضت قوات التحالف العربي والقوات البحرية متعددة الجنسيات حتى منتصف العام 2020 أكثر من 16 شحنة تهريب للأسلحة الإيرانية، كان أهمها 4 شحنات قبالة سواحل شرقي اليمن.

 

وفي فبراير من العام الحالي 2021 ضبطت المدمرة الامريكية يو أس أس - ونستون تشرشل "شحنات غير مشروعة من الأسلحة  الايرانية ومكونات الأسلحة من مركبين مهربة قبالة السواحل الصومالية في طريقها للمليشيات الحوثية.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس