"العربية" .. مقاتلو إيران باليمن..طهران تكذب وأنقرة والحرس الثوري يقر

الاحد 09 مايو 2021 - الساعة 09:52 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 

 

 

 

قال موقع قناة العربية نت بان السفارة الإيرانية في تركيا، نفت اليوم الأحد تقريراً عن قيام الحرس الثوري بإرسال مقاتلين من سوريا إلى اليمن.

 

واضافت العربية بانه فيما وبينت عدة تطورات على الأرض ونشاط المبعوث الإيراني لدى الحوثيين في صنعاء، الجنرال حسن إيرلو، من جهة، فضلا عن تأكيدات قادة الحرس الثوري من جهة أخرى، بوجود قوات إيرانية في اليمن بما يتعدى مهمة المستشارين فقط.

 

وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أفادت أمس السبت، أن "الحرس الثوري الإيراني أرسل 120 مرتزقا سوريا من محافظة دير الزور لدعم الحوثيين في اليمن".

 

وأضافت أن "هؤلاء المرتزقة تم اختيارهم من بين الإرهابيين المدعومين من إيران في محافظة دير الزور السورية وسيقاتلون لمدة 30 شهرا في صفوف الحوثيين".

 

إلى ذلك، لفتت إلى أن "السلطات الإيرانية ستدفع لهؤلاء الأشخاص ما بين 400 و500 دولار شهريا إضافة إلى الرواتب التي تدفعها لهم في سوريا".

 

من جانبها نفت السفارة الإيرانية في أنقرة على تويتر صحة هذا التقرير، وكتبت في تغريدة اليوم "الأنباء التي نشرتها وكالة أنباء الأناضول حول قيام القوات العسكرية الإيرانية بنقل مقاتلين من سوريا إلى اليمن ادعاءات تنم عن جهل بالوقائع الميدانية."

 

وكانت الأناضول أشارت أيضا إلى أنها "المرة الأولى التي ترسل فيها إيران مرتزقة من سوريا إلى اليمن" مشددة على أن "كل هؤلاء المرتزقة نقلوا من سوريا تحت ستار الحجاج، أولاً براً إلى العراق وإيران ثم بحراً إلى اليمن.

 

وفيما تنفي السفارة الإيرانية يظهر بشكل أوضح الصراع بين الحكومة والحرس الثوري حول تواجد قوات إيرانية في اليمن ودول عربية أخرى وتأثير ذلك على سياسة طهران الخارجية.

 

وكان الحرس الثوري أقر صراحة، في أوقات سابقة وعلى لسان عدد من قادته بإرسال مستشارين عسكريين لمساعدة مليشيات الحوثي في اليمن.

 

وأعلن العقيد رستم قاسمي، مساعد قائد فيلق القدس بالحرس الإيراني ووزير النفط الإيراني السابق، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" الشهر الماضي، بأن لإيران مستشارين في اليمن، مضيفا أن بلاده تقدم أسلحة للحوثيين وتوفر لهم تدريبات عسكرية".

 

وقوبلت تصريحات قاسمي باستنكار من قبل وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي قال إن هذه التصريحات "تناقي الواقع وتتعارض مع سياسات طهران".

 

كما شدد في حينه على أن "إيران تدعم المسار السلمي للأزمة اليمنية وجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي لهذه الحرب".

 

لكن قاسمي عاد ورد على ظريف والمنتقدين عبر حسابه على تويتر بنشر فيديو لتصريحات محمد باقري، رئيس الأركان الإيراني حول دعم الحوثيين بكافة الأشكال، وكتب قائلا إن "المفاوضين الإيرانيين انخرطوا في لعبة تفاوض فاشلة لدرجة أنهم نسوا سياسات الثورة.

 

وكان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني علق على تلك التصريحات معتبرا أن "اعترافات قيادات النظام الإيراني الواضحة، وآخرها تصريح مساعد قائد فيلق القدس رستم قاسمي، عن دور طهران في الانقلاب، وتقديمها دعماً عسكرياً لميليشيات الحوثي، وانخراطها في القتال إلى جانب الحوثيين على الأرض، انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، وتحدٍ سافر لإرادة المجتمع الدولي".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس