بعد فشله الذريع ... الإطاحة بجريفيت وقائمة ترشيحات لمبعوث أممي جديد لليمن

الاربعاء 12 مايو 2021 - الساعة 10:25 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

كشفت مجلة أمريكية عن قرب الإطاحة بالمبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيت وتعيينه في منصب أممي أخر وسط قائمة من المرشحين لتعيين بديل له.

 

حيث قالت مجلة فورين بوليسي الامريكية بأن قرار مرتقب سيقضي بتعيين غريفيث ، في منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية خلفا لمارك لوكوك.

 

وفي حين وصفت المجلة خريفيث بكونه وسيطًا محنكًا وخبير إغاثة ، اعتبرت تعيينه على رأس أعلى وكالة إغاثة تابعة للأمم المتحدة تعكس سعي بريطانيا لاحتكار قوة كبيرة للوظائف الأكثر نفوذاً في المؤسسة.

 

واصافت بان غريفيث ، 69 عامًا ، سيكون خامس مواطن بريطاني على التوالي يشغل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية منذ عام 2007 ، وهي واحدة من خمس وظائف في الأمم المتحدة على مستوى مجلس الامن يشغلها تقليديًا مواطنون من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، الصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

 

وبحسب المجلة فانه عند اختيار غريفيث والذي سيحصل أيضًا على لقب منسق الإغاثة الطارئة للأمم المتحدة.

 

ولفتت المجلة بان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قام بتجاوز المرشح البريطاني الرسمي ، نيك داير ، المبعوث البريطاني الخاص للوقاية من المجاعة والشؤون الإنسانية ، والذي قيل إن المملكة المتحدة تفضله. 

 

واشارت المجلة الى ان غريفث الذي تم تعيينه مبعوثا خاصا لليمن في فبراير 2018 كافح لأنهاء الحرب في اليمن المستمرة منذ 6 سنوات.

 

وفشل جريفيت الذي منصب المبعوث الأممي لليمن منذ ثلاث سنوات في تحقيق أي تقدم يذكر لوقف الحرب في اليمن ، باستثناء التوقيع على اتفاق السويد لوقف الهجوم على مدينة الحديدة أواخر عام 2018م دون ان يتم تطبيقه.

 

في ذات السياق كشفت مصادر إعلامية عن وجود ثلاثة مرشحين بدلاء لجريفيت وهم السفير البريطاني الحالي لليمن ميشيل آرون، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانز جروندبرج، والمبعوث السويدي الخاص لدى اليمن بيتر سيمنبي.

 

في حين قالت وكالة " خبر " نقلها عن مصادرها بان قائمة المرشحين تضم أيضا الى جوار الأسماء الثلاثة كل من : جان مارك جرجوران، السفير الفرنسي السابق لدى اليمن ، غسان سلامة المبعوث الاممي الخاص السابق لدى ليبيا ، يوسف بن علوي، وزير الخارجية العماني السابق ، كاتسو يوشي هياشي، سفير اليابان السابق لدى اليمن.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس