إستقالة وزير خارجية لبنان بعد اتهامه دول الخليج بنها ترعى الأرهاب

الاربعاء 19 مايو 2021 - الساعة 05:01 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

قدم وزير الخارجية اللبنانية "شربل وهبة" بحكومة تصريف الأعمال، اليوم الاربعاء، طلب التنحي من منصبه وذلك بعد أن اساء لدول الخليج العربي واتهامهم بانهم من دعم صعود تنظيم الدولة الاسلامية  داعش.

 

وقال وهبة يوم الاثنين في مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية " الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة... دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر". وتلك المناطق من سوريا والعراق سيطر عليها التنظيم الجهادي المتطرف في 2014.

 

وقال وهبة في تدوينة له يوم أمس الثلاثاء نشرها على حائط صفحته الرسمية  في "تويتر"أتوجه بالإعتذار من دول الخليج عامة ومن المملكة العربية السعودية خاص، مملكة الخير والتسامح ، وأعلن توجهي غداً إلى رئيس الحكومة للتخلي عن مهامي في وزارة الخارجية والمغتربين.

 

من جهته، قال الرئيس اللبناني ميشال عون الثلاثاء إن تصريحات شربل وهبة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في مقابلة تلفزيونية عن دول الخليج، لا تعبر سوى عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة، وذلك في محاولة لتفادي المزيد من التوتر في العلاقات مع دول حليفة ومانحة للبنان.

 

بدورها أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أن رئيس الجمهورية "ميشال عون" استقبل صباح اليوم الأربعاء زير الخارجية والمغتربين شربل وهبة، وتسلم منه كتابا بطلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية.

 

وبحسب الرئاسة اللبنانية فان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة، طلب من الرئيس ميشال عون الإعفاء من مهام منصبه، بعد تصريحات أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية أدت إلى توتر العلاقات مع حلفاء بلاده التقليديين من دول الخليج والدول المانحة.

 

وأثارت تصريحات وهبة توترات يوم الاثنين والتي أشار خلال لها إلى أن دول الخليج دعمت صعود تنظيم الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى تصريحات اعتبرت مسيئة.

 

وذكرت وزارة الإعلام اللبنانية أن وهبة أكد بعد لقائه عون أنه "في ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية، وحرصا مني على عدم استغلال ما صدر للإساءة إلى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة فخامة الرئيس وقدمت إليه طلب إعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية".

 

وكانت السعودية والإمارات والكويت والبحرين قد استدعت سفراء لبنان لديهم وأصدرت شكاوى رسمية.

 

واستنكرت وزارة الخارجية السعودية والامارتية يوم الثلاثاء بشدة ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس