المبعوث الأمريكي لليمن يزور السعودية وعمان وجريفيث الى السعودية لبحث وقف إطلاق النار

الثلاثاء 25 مايو 2021 - الساعة 11:26 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

 

أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ سيتوجه إلى السعودية وسلطنة عمان اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع مسؤولين بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في اليمن.

 

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إلى "العواقب المدمرة لهجوم الحوثيين على مأرب".

 

وقالت إن "ليندركينغ سيواصل الضغط من أجل تدفق البضائع دون عوائق عبر جميع الموانئ وسيعمل على إجماع دولي لوقف الهجوم".

 

وأضافت أن مناقشات المبعوث الأمريكي "ستركز على تحقيق وقف إطلاق نار شامل ومستدام وشامل وعاجل لضمان تسليم السلع التجارية الأساسية والمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء اليمن بانتظام ودون عراقيل والانتقال إلى عملية سياسية شاملة".

 

ولفتت إلى أنه "سيواصل العمل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث"

 

في السياق يزور المبعوث اللأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، العاصمة السعودية الرياض، للتشاور مع المسؤولين اليمنيين والسعوديين، لإستئناف العملية السياسية بين أطراف الصراع.

 

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمره الصحفي اليومي، "من المتوقع أن يلتقي المبعوث الخاص في الأيام القليلة المقبلة بكبار المسؤولين اليمنيين وكذلك بمسؤولين ودبلوماسيين سعوديين".

 

وأوضح دوجاريك أن "الزيارة تأتي في إطار الجهود التي يبذلها غريفيث سعياً إلى وضع خطة لتخفيف القيود المفروضة على حركة الأشخاص والسلع الأساسية من وإلى اليمن، وتحقيق وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني وإلزام أطراف الصراع باستئناف العملية السياسية".

 

ووصل الموفد الدولي، إلى طريق مسدود بعد فشله في إقناع مليشيا الحوثي بالموافقة على خطته لوقف إطلاق النار في اليمن، ما عجل بكتابة الفصل الأخير من مهمته الأممية في البلاد، وأعاد قطار المفاوضات إلى المحطة صفر.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس