الكشف عن صفقة مشبوهة لبيع احتياطي النقد من البنك المركزي

الاحد 13 يونيو 2021 - الساعة 10:28 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

 

 

 

 

كشفت صحيفة "الأيام" عن ما اسمتها صفقة مشبوهة لبيع احتياطي النقد من البنك المركزي قبل نحو عامين.

 

ونشرت الصحيفة وثائق تتعلق بمراسلات داخلية في البنك المركزي اليمني تظهر قيام محافظ البنك حافظ فاخر معياد في العام 2019 بصرف مبلغ 25 مليون ومائتي ألف ريال لسبعة أشخاص بمعدل 150 ألف ريال أسبوعيا وهم قوام ما يعرف بـ«لجنة التدخل».

 

وحسب كشوف البنك، تسلم الأشخاص أنفسهم حوالى 500 ألف ريال مكافئة شهرية إضافية، وكان إجمالي المكافئات التي تسلمتها اللجنة حسب الكشوفات 21 مليون ريال إضافية.

 

وكان قد أوكل إلى «لجنة التدخل» بيع احتياطي البنك المركزي المقدر بـ450 مليون ريال سعودي مضاف إليها 40 مليون دولار إلى تاجرين اثنين بسعر مخفض عن سعر السوق.

 

وقالت الصحيفة بأن اللجنة ترأسها مساعد وكيل الرقابة، الذي تم إحضاره من صنعاء في ذلك الوقت، وهو الآن مقيم في القاهرة، وتسلم راتبه وبدل سكن في مقر إقامته في العاصمة المصرية.

 

وكان من ضمن الأسماء الخاصة باللجنة مدير مكتب محافظ البنك المركزي، على الرغم من عدم ارتباطه بعمل اللجنة مباشرة ، حيث عملت اللجنة خلال الفترة من مايو 2019 إلى أغسطس 2019م. 

 

وأشارت الصحيفة الى أن محافظ البنك السابق محمد زمام كان قد اشترى احتياطيات البنك من السوق طوال فترة عملة لتكون مخزونا ماليا للبنك، قبل أن يقوم المحافظ اللاحق ببيعها وتصفير الخزائن ، كما تقول الصحيفة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس