جريفيت: الحوثيين يصرون على فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة قبل وقف إطلاق النار

الثلاثاء 15 يونيو 2021 - الساعة 10:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

 

قال المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيت في احاطته الأخيرة لمجلس الأمن بان جماعة الحوثي تصر على فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة قبل وقف إطلاق النار.

 

وقدم جريفيت اليوم احاطته الأخيرة لمجلس الأمن قبل انتقاله الى منصبه الجديد كمنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ، أشار فيها الى فشل لاتفاق بين أطراف الصراع في اليمن حول عناصر مقترح الأمم المتحدة.

 

ويتضمن مقترحات الأمم المتحدة وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة فتح  مطار صنعاء ورفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة، وإستئناف عملية سياسية تشمل الجميع لإنهاء النزاع بشكل كلّي.

 

وأوضح جريفيت بان جماعة الحوثي تصرّ على اتفاق منفصل بشأن موانئ الحديدة ومطار صنعاء كشرط أساسي مسبق لوقف إطلاق النَّار وإطلاق العملية السياسية ، وقال بان زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ابلغه في لقاءه الأخير به في صنعاء، بأن الجماعة لن تدخل في مفاوضات لوقف إطلاق النَّار إلا بعد تنفيذ اتفاقية بشأن الموانئ والمطار.

 

مشيراً الى ان موقف الطرف الأخر (أي التحالف والشرعية ) هو بأن يتمّ الاتفاق على كل هذه القضايا أي الموانئ، المطار، وقف إطلاق النار واطلاق العملية السياسية وتنفيذها كحزمة واحدة مع التركيز على بدء وقف إطلاق النَّار. 

 

لافتاً الى أنه قدم عدة حلول مختلفة لتجسير هذه المواقف، لكن لم يتم قبولها ، معبراً عن أمله في  تنجح الجهود التي تقوم بها سلطنة عُمان في ذلك.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس