مع استمرار ازمة "قنا" .. نائب برلماني في صنعاء يفضح صفقة بين جماعة الحوثي والعيسي

الاثنين 21 يونيو 2021 - الساعة 08:43 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


 

 

 

 

كشف نائب برلماني يقيم في صنعاء عن اتفاق بين جماعة الحوثي ونائب رئيس مكتب هادي رجل الأعمال الإخواني أحمد العيسي لانشاء ميناء نفطي في رأس عيسى بالحديدة.

 

ونشر النائب أحمد سيف حاشد سلسلة تغريدات أشار فيها الى أن جماعة الحوثي كانت قد أصدرت العام الماضي قراراً بإنشاء ميناء نفطي متخصص بمنطقة رأس عيسى تتولى ادارته وتشغيله شركة النفط اليمنية والاشراف الفني من قبل مؤسسة مواني البحر الأحمر .

 

مضيفاً بان الجماعة سارعت الى الغاء القرار، مستغرباً من حدوث ذلك في الوقت الذي تطالب فيه جماعة الحوثي بفتح ميناء الحديدة لدخول المشتقات النفطية وتقوم بـ "تأييد الحظر على ميناء رأس عيسى النفطي ومحاولة الغائه ومنع تسخيره لخدمة الصالح العام" ، حسب قوله.

 

النائب حاشد أشار الى وجود ادعاءات " غير قانونية " من قبل مؤسسة مواني البحر الأحمر التابعة لجماعة الحوثي بملكية ارض رأس عيسى، مؤكداً بأنها لا تخدم سوى القيادي الاخواني احمد العيسي.

 

حيث أوضح بان ادعاءات مؤسسة الموانئ بملكية ارض رأس عيسى ومعارضتها لشركة النفط لم تظهر إلا بعد سنوات من قيام هيئة الاراضي بتسليمها لشركة النفط، وان المؤسسة لم تبد أي ادعاء بشأنها او معارضة للمذكور (العيسي)عندما كان مستحوذا عليها، وهو ما يثير كثير من التساؤلات.

 

النائب حاشد أضاف قائلاً : في الوقت الذي تلغي السلطة المحلية في محافظة شبوه قرار تأجير ميناء قنا للتاجر المعروف احمد العيسى فإن سلطات الأمر الواقع في صنعاء تتخذ خطوات تمهيديه لتعويضه في ميناء رأس عيسى النفطي على حساب القطاع العام والمصلحة العامة.

 

لافتاً الى أن هذا هو ما يفسر قول العيسي قبل اشهر بأن الحوثيين اكثر وفاء من الشرعية ، في إشارة الى المقابلة التي أجراها العيسي مع مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية في ابريل الماضي.

 

الكشف عن هذه الصفقة بين جماعة الحوثي واحمد العيسي تأتي في الوقت الذي لا يزال فيه الصراع قائماً بين العيسي وبين سلطات محافظة شبوة الإخوانية حول ميناء "قنا" الذي تم افتتاحه مطلع هذا العام بعيداً عن اشراف الحكومة.

 

حيث لا يزال الميناء تحت سلطة العيسي رغم قرار سلطة المحافظة في ابريل الماضي بإلغاء العقد الذي ابرمته مع الشركة التابعة للعيسي لإنشاء وإدارة الميناء.

 

فشل السلطة المحلية في استعادة الميناء تجسد في البيان الذي أصدرته نقابة شركة النفط في شبوة مؤخراً والذي طالبت فيه باسترجاع ميناء قناء وإعادة تشغيله من قبلها، ويقول ناشطون بان البيان صدر بإيعاز من المحافظ محمد بن عديو.

 

مواقع إخبارية تابعة لجماعة الإخوان نشرت اليوم بياناً باسم المكتب التنفيذي لمجلس التنسيق العام لنقابات شركة النفط اليمنية أعلن فيه عن تضامنه الكامل ووقوفه مع نقابه فرع الشركة بشبوة وقيادة الشركة في مواقفها ومطالبتها باسترجاع ميناء قناء وإعادة تشغيله من قبل الشركة.

 

البيان أدان ما وصفها بـ" الحملات الإعلامية الشعواء التي تستهدف شركة النفط وقيادتها من قبل بعض أصحاب النفوس الضعيفة والأقلام المأجورة التي شنت وما تزال تشن بين الوقت والآخر حمله شرسة ومغرضة الغرض منها استهداف هذا الصرح الاقتصادي الهام المتمثل بفرع الشركة".

 

البيان هاجم العيسي بشدة دون ان يسميه ، حيث قال بأن "شركة النفط بمحافظة شبوة رقم صعب ليس بالإمكان تجاوزه من قبل بعض الفاسدين وناهبي المال العام الذين لا يريدون لمحافظة شبوة أن تهنأ وتعمل على توفير وسائل خزن استراتيجية بهدف توفير كافة احتياجات المحافظة".

 

اللافت ان البيان اقر بشكل واضح بعدم مشروعية انشاء الميناء ، حيث دعا " الحكومة إلى سرعة اتخاذ القرار اللازم بشأن اعتماد ميناء قناء كميناء تجاري رسمي لتوريد كافه احتياجات المواطنين من المشتقات النفطية عبر الميناء وبواسطة إشراف شركة النفط في شبوة".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس