محكمة حوثية تقضي بإعدام المتوكل في قضية أحمد شرف الدين

الاربعاء 30 يونيو 2021 - الساعة 04:05 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


 

 

 

 

أصدرت محكمة حوثية في صنعاء، يوم الثلاثاء 29 يونيو/ حزيران 2021م، حكماً قضائياً بإعدام من وصفته بالقيادي  في تنظيم القاعدة مجدي عبدالكريم المتوكل، بتهمة اغتيال الأكاديمي والسياسي أحمد شرف الدين، ممثل الجماعة الحوثية في مؤتمر الحوار الوطني، والذي اغتيل عام 2014م وهو في طريقه لحضور الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار.

 

وقضى منطوق الحكم بإدانة من وصفته بـ"أمير خلية صنعاء بتنظيم القاعدة مجدي عبدالكريم المتوكل (32 عاما) بما نسب إليه بصحيفة الدعوى العامة ومعاقبته بالإعدام حدا وقصاصا وتعزيرا لقتله المجني عليهم أحمد عبدالرحمن شرف الدين وفتحي محمد المعمري وسلطان عبدالقدوس المحبشي وعلى زيد الذاري وعلي الشرفي وخالد الخولاني".

 

وحسبما أعلنته وكالة (سبأ)، الواقعة تحت سيطرة المليشيا الحوثية، فقد قضى الحكم بـ(بتنفيذه رمياً بالرصاص حتى الموت بساحة ميدان السبعين وصلب المحكوم عليه لمدة يومين، مع السماح لأولياء الدم والمواطنين بالحضور).

 

وتضمن منطوق الحكم إلزام المحكمة (المحكوم عليه بتسليم مبلغ ثلاثين مليون ريال لورثة المجني عليهم مقابل تعويض تقدره المحكمة لهم، بالإضافة إلى تسليم أروش الجنايات للمجني عليه يحيى دهمان مع تسليم تكاليف العلاج ومبلغ عشرة ملايين ريال كتعويض ومبلغ ثلاثين مليون ريال مقابل نفقات تقاض وأغرام).

 

وجاء في الإعلان الحوثي إنّ المحكمة "استندت في حيثيات الحكم إلى اعترافات المُدان ومحاضر جمع الاستدلالات وقائمة أدلة الإثبات والتقارير الرسمية المقدمة من النيابة الجزائية أثناء المحاكمة".

 

وتعرض أستاذ القانون في جامعة صنعاء، أحمد شرف الدين، عضو مؤتمر الحوار الوطني، لعملية اغتيال أثناء ذهابه للمؤتمر، في 21 يناير 2014، بعد 3 شهور من اغتيال الدكتور عبدالكريم جدبان، ليلحق بهما في عمليات مشابهة الدكتور محمد عبد الملك المتوكل، وعبد الكريم الخيواني، وجميعهم ينتمون لمكون لمكون جماعة الحوثي في مؤتمر الحوار الوطني.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس